استطلاع رأي: 55% من الفرنسيين يؤيدون تدخلا عسكريا لبلادهم في سوريا

الأحد 24 مايو 2015 08:05 ص

أظهر استطلاع أول أمس السبت، أن معظم الفرنسيين يؤيدون تدخلا عسكريا لفرنسا في سوريا، وذلك في تناقض حاد عن مسح كان قد تم إجراؤه عام 2013 حينما عارضت الغالبية خطط الحكومة لتنفيذ ضربات جوية على قوات الرئيس «بشار الأسد».

وتقدم فرنسا أسلحة للقوات الكردية المعارضة في سوريا، لكنها استبعدت مرارا القيام بعملية عسكرية دون الحصول على تفويض من الأمم المتحدة.

وفي استطلاع شارك فيه 1103 من الفرنسيين، وأجرته مؤسسة «بي.في.إيه» لاستطلاعات الرأي، أظهر أن 55% يؤيدون تدخلا فرنسيا في سوريا بالمقارنة مع 64% كانوا يعارضون ذلك عام 2013.

وقالت المؤسسة في بيان رسمي لها، إن المسح أظهر أن «92% من الفرنسيين يقولون إنهم قلقون شخصيا من الوضع في سوريا».

في ذات السياق، صرح الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولوند»، بعد سقوط مدينة تدمر السورية في أيدي مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» الأسبوع الماضي، بأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقاتل التنظيم في سوريا والعراق «يجب أن يتحرك».

ويجتمع وزراء من دول التحالف في باريس في الثاني من يونيو/حزيران لوضع إستراتيجية تشمل سبل وقف المكاسب التي حققها التنظيم خلال الفترة الماضية. (طالع المزيد)

وكان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية «ستيفان لوفول» قال في وقت سابق ، أن وزير الخارجية الفرنسي أعلن خلال جلسة للحكومة أن «اجتماعا سيعقد في باريس حول مجمل الوضع في سوريا والعراق»، مضيفا أن فرنسا تعتزم توجيه «تذكير بالغ الوضوح بموقفها، ومطالبة رئيس الوزراء والحكومة العراقيين بانتهاج سياسة جامعة للأطياف السياسية في هذا البلد».

ويبدو الحصول على تفويض من الأمم المتحدة بتدخل عسكري احتمالا مستبعدا نظرا لأن روسيا والصين عرقلتا بالفعل مشروعات قرارات مخففة لمجلس الأمن بهذا الشأن.

  كلمات مفتاحية

فرنسا سوريا الأسد الدولة الإسلامية استطلاع

التحالف الدولي يجتمع في باريس مطلع الشهر المقبل لبحث مسار الحرب في العراق

الصين: أي تدخل عسكري في سوريا يتعارض مع ميثاق «الأمم المتحدة»

رئيس وزراء تركيا ينفي التخطيط لتدخل عسكري في سوريا

«المونيتور»: الجيش التركي يكبح طموحات السياسيين نحو تدخل عسكري في سوريا والعراق

«هافنغتون بوست»: تحالف تركي سعودي من أجل تدخل عسكري في سوريا

«المرصد السوري»: مقتل 1568 من قوات النظام و2109 من جنسيات مختلفة في سوريا

«أولاند» يعلن بدء فرنسا طلعات جوية استطلاعية فوق سوريا

أغلب الفرنسيين يؤيدون تدخل بلادهم بريا ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا