في ظل خلاف محتدم.. تحذير سعودي جديد من الاستثمار بتركيا

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 07:07 م

حذر رئيس غرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية في السعودية "عبدالحكيم الخالدي" مما قال إنها مخاطر الاستثمار في تركيا.

ويعد تصريح "الخالدي" أحدث تصريح سعودي يحذر من الاستثمار في تركيا، التي أصبحت في السنوات الماضية وجهة مزدهرة للمستثمرين من المملكة؛ حيث زادت تحذيرات الرياض بشكل لافت منذ العام الماضي في ظل خلافات سياسية بين البلدين.

وحذر المسؤول السعودي من تلك "المخاطر" المزعومة بسبب ما قال إنها "السياسات السياسية والاقتصادية المتبعة هناك؛ حيث تفاقمت الأزمة الاقتصادية التي صاحبها ارتفاع في نسبة الديون والبطالة ما أثر على الاستثمارات الأجنبية في تركيا ليجعلها بيئة طاردة للاستثمار".

واعتبر "الخالدي"، على هامش مؤتمر محلي للاستثمار، أنه "نتيجةً لوعي وتلبية رجال الأعمال للدعوات السابقة لرؤساء الغرف السعودية لمقاطعة الاستثمار في تركيا، فقد تجنبوا الكثير من المخاطر التي كانت ستواجههم إذا ما استمروا في الاستثمار هناك".

كما لفت إلى "انخفاض العملة التركية بأكثر من 45% منذ بداية التحذيرات للاستثمار في تركيا، فأصبحت من أسوأ العملات أداءً في العالم مقابل الدولار".

وزعم "الخالدي" أن "خسائر الليرة التركية كبدت الاقتصاد خسائر فادحة؛ ما أدى إلى اهتزاز ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في الاقتصاد التركي".

ولم يفصح إلى نية بلاده حظر الاستيراد من تركيا بعد تداول تقارير إعلامية عن نية المملكة حظر استيراد المنتجات التركية بدءا من الشهر المقبل.

وبشكل غير مسبوق، زادت السعودية منذ العام الماضي من تحذيراتها لمواطنيها بشأن السياحة والاستثمار في تركيا؛ دفع مراقبين للتكهن بإمكانية إعلان الرياض مقاطعة رسمية لأنقرة على خلفية التوتر بين البلدين.

وتحولت تركيا في السنوات العشر الماضية إلى وجهة مفضلة لكثير من المستثمرين والسياح السعوديين، سيما بعد تدهور الأوضاع الأمنية في بضع دول عربية في أعقاب إضرابات صاحبت موجة "الربيع العربي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاستثمارات السعودية في تركيا الاستثمار في تركيا استثمار في تركيا استثمارات تركية

تركيا.. لائحة اتهام ثانية بحق 6 سعوديين في جريمة قتل خاشقجي