الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 09:05 م

أعرب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن تعازيه في أمير الكويت الراحل الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، ووصفه بأنه كان "دبلوماسيا لا مثيل له".

وقال "ترامب"، في بيان نشره موقع البيت الأبيض الإلكتروني: "إنني حزين لوفاة صديقي العزيز أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونرسل أنا وميلانيا (زوجته) تعازينا الحارة إلى شعب الكويت".

وأضاف: "كان الشيخ صباح صديقا وشريكا لا يتزعزع للولايات المتحدة. في وقت سابق من هذا الشهر، تشرفت بمنحه وسام جوقة الاستحقاق المرموق، قائد الدرجة الأولى".

وأشاد "ترامب" بجهود الأمير الراحل على الساحة الدبلوماسية، مضيفا أن "وساطته في الخلافات بالشرق الأوسط أقامت جسورا بين المنقسمين في الظروف الأكثر صعوبة".

ودعا الرئيس الأمريكي دول الخليج إلى تكريم إرث أمير الكويت الراحل، وأن تعمل من أجل "مستقبل من التعاون الذي كان يتطلع إليه".

وأعلن الديوان الأميري في الكويت، في وقت سابق من اليوم، وفاة أمير البلاد "صباح الأحمد الجابر الصباح" عن عمر يناهز الـ91 عاما.

وكان الأمير الراحل دخل مستشفى بالولايات المتحدة في يوليو/تموز الماضي للعلاج بعدما خضع لجراحة بالكويت في نفس الشهر.

وبعدما نادى مجلس الوزراء الكويتي مناداته بولي العهد، الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح" أميرا للبلاد، الثلاثاء، أعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق علي الغانم" عقد جلسة خاصة، الأربعاء، في تمام الساعة الحادية عشر صباحا،  يؤدي خلالها الشيخ "نواف" اليمين الدستورية أميرا للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات