موديز: السعودية تتخطى ماليزيا في صدارة أسواق الصكوك

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 10:51 ص

رجحت وكالة التصنيف الائتماني "موديز"، أن تتفوق السعودية على ماليزيا في تطوير سوق الصكوك والسندات الحكومية المحلية عام 2020، باعتبارها الدولة السيادية التي تمتلك أكبر مخزون من الصكوك الحكومية طويلة الأجل المستحقة.

كما توقعت الوكالة في تقرير صادر عنها أنه من المتوقع أن ترتفع حصة المملكة من الصكوك في إجمالي الدين الحكومي إلى 45%، على نحو مماثل لماليزيا والثانية بعد الشارقة.

واعتبرت "موديز" أن الاستثمارات السعودية في تطوير سوق الصكوك والسندات الحكومية المحلية، يؤتي ثماره مع مضاعفة احتياجات التمويل، واصفة سوق الصكوك السعودية بالعميقة وجيدة الأداء.

وأوضح التقرير لها أنه على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، طورت الحكومة السعودية من الصفر سوق صكوك وسندات محلية أعمق، وتعمل بشكل جيد على نحو متزايد، ما سمح لها بالاستفادة من الطلب المحلي والدولي المتزايد على أصول الدخل الثابت المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وأشار إلى أن ذلك ساعد في تنويع مصادر تمويلها مقارنة بما كان متاحا خلال صدمة أسعار النفط في 2015 - 2016 وتخفيف ضغوط السيولة وسط أكثر من ضعف الاحتياجات التمويلية الحكومية هذا العام.

وأشارت الوكالة إلى إكمال السعودية في 17 سبتمبر/أيلول الجاري، إصدارها الشهري المعتاد في إطار برنامج الصكوك المقوم بالريال السعودي للحكومة، وبذلك يصل حجم الإصدار المحلي من الصكوك من بداية العام الجاري حتى تاريخه 84 مليار ريال (22.4 مليار دولار)، بزيادة كبيرة قدرها 45% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما أنه منذ عام 2019، تقوم بإصدار صكوك بمدة تصل إلى 30 عاما، التي تمثل حاليا نحو 15% من جميع الصكوك المحلية القائمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصكوك السعودية سوق الصكوك

السعودية تجمع صكوكا محلية بـ1.53 مليار دولار

المالية السعودية تغلق طرح أكتوبر من برنامج الصكوك