نتفليكس تتبرأ من اتهامات التطبيع مع اضطهاد الصين للإيجور

الخميس 1 أكتوبر 2020 11:25 ص

دافعت "نتفليكس" عن قرارها إعطاء الضوء الأخضر لتبني ثلاثية "مشكلة الأجسام الثلاثة" للمؤلف الصيني "ليو سيشين"، بعد اتهامها بالتطبيع مع اضطهاد الصين للمسلمين الإيجور.

وفي الأسبوع الماضي، كتب 5 أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي رسالة إلى "تيد ساراندوس"، كبير مسؤولي المحتوى في "نتفليكس"، يدينون فيها قرار المنصة بالعمل مع المؤلف.

واستشهدت الرسالة بتعليقات سابقة لـ"ليو" أعرب خلالها عن دعمه لانتهاكات حكومة بكين بحق الإيجور؛ حيث تعتقل أكثر من مليون منهم الآن في معسكرات بمقاطعة شينجيانج تسميها "إعادة التأهيل".

وفي مقابلة عام 2019، قال "ليو": "هل تفضل بدلا من ذلك أن يخوضوا في الجثث في محطات القطار والمدارس في هجمات إرهابية؟ الحكومة تساعد اقتصادهم وتحاول انتشالهم من الفقر".

وقال أعضاء مجلس الشيوخ في الرسالة الموجهة إلى "نتفليكس": "لدينا مخاوف كبيرة بشأن قرار نتفليكس التعامل مع فرد يقوم بترديد دعاية خطيرة. الحزب الشيوعي الصيني يرتكب فظائع في منطقة شينجيانج التي يحكمها الإيجور ذاتيًا، والمعروفة أيضا باسم تركستان الشرقية للسكان المحليين."

وأضافوا: "تُرتكب هذه الجرائم بشكل منهجي وعلى نطاق قد يبرر الإبادة الجماعية. للأسف، تواصل عدد من الشركات الأمريكية السماح بشكل فعلي أو ضمني بتطبيع هذه الجرائم أو الاعتذار عنها. يمكن اعتبار قرار إنتاج عمل للسيد ليو بمثابة تطبيع".

وردت "نتفليكس" على الرسالة ببيان نصه: "السيد ليو مواطن صيني يعيش في الصين، إنه مؤلف الكتب وليس منشئ سلسلة نتفليكس هذه".

وأضافت: "يحكم نتفليكس على المشاريع بناءً على جدارتها. نحن لا نتفق مع تعليقاته التي لا علاقة لها بكتابه أو مسلسل نتفليكس هذا".

ويأتي الجدل بعد فترة وجيزة من إدانة "ديزني" لتصويرها إعادة إنتاج نسخة حية لفيلم "مولان" في مقاطعة شينجيانج.

وقدم تتر "مولان" شكرا خاصا لمكتب الأمن العام في توربان في شينجيانج، الذي يدير معسكرات "إعادة التأهيل".

المصدر | إندبندنت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأويغور نتفليكس مولان

بسبب انتهاك حقوق الإيجور.. واشنطن تحظر استيراد منتجات صينية

نداءات لمقاطعة فيلم مولان بسبب تصويره في مناطق الإيجور

بي بي سي: السعودية استهدفت شعب الإيجور في الشرق الأوسط