بقيمة 4 مليارات دولار.. شركة يابانية تفوز بعقد مصافي الجنوب في العراق

الجمعة 2 أكتوبر 2020 12:32 ص

وقعت وزارة النفط العراقية، الخميس، عقداً مع شركة J.G.C اليابانية في مصافي الجنوب، بطاقة 55 ألف برميل نفط يوميا، وبكلفة تخمينية 4 مليارات دولار.

وقال وزير النفط "إحسان عبدالجبار"، خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى وزارة النفط، إن "الوزارة حريصة على تعظيم وتحسين معدلات الإنتاج من المشتقات النفطية، من خلال تنفيذ مشاريع تطوير الوحدات الإنتاجية وتحويل مخلفات الإنتاج المتأتية من عمليات تكرير النفط".

وأضاف الوزير العراقي، أن "المشروع يهدف الى زيادة الطاقات الإنتاجية في شركة مصافي الجنوب، من خلال تحويل المخلفات الفائضة عن إنتاج المصافي المتمثلة بالنفط الأسود إلى منتجات بيضاء (كازولين، زيت الغاز، نفثا مختلطة، زيت وقود) بمواصفات عالمية (يورو 5 )".

وبحسب الوزير، فإن المشروع سيعمل على استحداث 7 آلاف فرصة عمل في المرحلة الأولى، و70 ألف فرصة عمل في المراحل الأخرى".

ووضع العراق عام 2010، خطة طويلة الأمد لبناء مصافي نفطية في محافظة ذي قار (جنوب) بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يوميا وفي مدينة ميسان (جنوب) بطاقة 150 ألف برميل يوميا وفي كركوك (شمال) بطاقة 150 ألف برميل وفي كربلاء (جنوب شرق) بطاقة 140 ألف برميل في اليوم.

والعراق، ثاني أكبر منتج للخام في منظمة "أوبك" بعد السعودية، بمتوسط يومي 4.6 ملايين برميل في الظروف الطبيعية، ويعتمد على الخام لتوفير أزيد من 90% من إيراداته.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

شركة يابانية مصافي النفط

اليابان تتعهد بإقراض العراق بنحو 300 مليون دولار