مبادلة تستثمر 853 مليون دولار في ريلاينس الهندية

الجمعة 2 أكتوبر 2020 07:36 ص

اتفقت شركة مبادلة للاستثمار، وهي صندوق تابع لحكومة أبوظبي، مع مجموعة "ريلاينس إندستريز" الهندية، على استثمار 52.48 مليار روبية (853 مليون دولار) في قطاع التجزئة التابع للمجموعة.

وأفاد بيان ومصدر مقرب من الصفقة، بأن استثمار "مبادلة" سيشكل حصة ملكية قدرها 1.4% في "ريلاينس ريتيل فنتشرز ليمتد".

وقالت "ريلاينس": "يشكل هذا ثاني استثمار كبير لمبادلة في شركة تابعة لريلاينس إنداستريز بعد الاستثمار البالغة قيمته 1.2 مليار دولار في جيو بلاتفورمز الذي جرى الإعلان عنه في وقت سابق هذا العام".

وتشهد "ريلاينس ريتيل"، فورة في جمع الأموال، وحصلت على حوالي 1.8 مليار دولار في الأسابيع القليلة الماضية من "كيه كيه آر آند كو" و"سيلفر ليك بارتنرز".

وسبق أن خاطبت "ريلاينس"، والتي يسيطر عليها أغنى رجل في آسيا "موكيش أمباني"، مستثمرين للحصول على حصص في قطاع التجزئة لديها.

ويضم القطاع حوالي 12 ألف متجر يباع بها أنواع شتى من البضائع من البقالة والأجهزة الإلكترونية إلى الأزياء والأحذية.

والخميس، قالت تقارير إعلامية إن "مبادلة"، التي تدير أصولا بأكثر من 230 مليار دولار وهي ثاني أكبر مستثمر حكومي في أبوطبي بعد جهاز أبوظبي للاستثمار، في مرحلة متقدمة من المحادثات للاستثمار في "ريلاينس ريتيل".

وكان الرئيس التنفيذي لـ"مبادلة" الإماراتية "خلدون خليفة المبارك"، قد قال في يونيو/حزيران إن استثمارات الصندوق في آسيا دون المستوى وإنه يعتزم زيادة محفظته بها.

وقبل أسابيع، تعثرت خطط بيع حصة نسبتها 20% من أنشطة "ريلاينس إندستديز" الهندية، لتحويل النفط إلى كيماويات لشركة "أرامكو" السعودية، بسبب التقييم.

ومؤخرا، حصلت المجموعة الهندية على استثمارات من عدد من الشركات، بما في ذلك "فيسبوك" و"إنتل" و"كوالكوم" لمنصتها الرقمية "ريلاينس جيو"، وهو ما ساعد الشركة في التخلص من ديونها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ريلاينس مبادلة مبادلة الإماراتية

تعثر صفقة ريلاينس مع أرامكو بسبب التقييم

الإمارات تخطط للاستثمار في تدفئة هولندا