بعد تونس.. اتفاقية تعاون عسكري لـ10 سنوات بين أمريكا والمغرب

الجمعة 2 أكتوبر 2020 08:37 م

وقعت المغرب وأمريكا، الجمعة، اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري لمدة 10 سنوات، بعد توقيع اتفاقية للتعاون العسكري مع تونس يوم الأربعاء.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير المغربي المكلف بإدارة الدفاع الوطني "عبداللطيف لوديي"، ووزير الخارجية "ناصر بوريطة"، ووزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، على هامش زيارة رسمية يجريها الأخير للرباط.

وقال "بوريطة"، خلال المؤتمر، إن الرباط وواشنطن وقعتا اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري ضد التهديدات المشتركة بين عامي 2020- 2030.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تحديث الصناعات العسكرية والدفاعية في المغرب.

من جانبه، أكد "إسبر" أن الاتفاقية "ستفتح أبواب التعاون الثلاثي بين المغرب وأمريكا والدول الإفريقية"، مستدلا على ذلك بمناورات "الأسد الأفريقي".

وفي عام 2007، انطلقت مناورات "الأسد الأفريقي" بين المغرب والولايات المتحدة، بمشاركة عدة دول أفريقية، لتطوير المهارات الميدانية والقتالية للقوات المشاركة.

ويزور "إسبر" المغرب، في إطار جولة مغاربية، بدأها الأربعاء بتونس ثم الجزائر.

وإذا كان المسؤولون العسكريون الأمريكيون، يزرون بشكل متكرر تونس والمغرب، حيث يوجد تعاون عسكري مع الولايات المتحدة، فإن "إسبر" هو أول وزير دفاع يزور الجزائر - حليفة روسيا والصين - منذ "دونالد رامسفلد" في فبراير/شباط 2006.

وتحاول الجزائر، التي تخشى من تداعيات عدم الاستقرار على حدودها، تفعيل دورها على الساحة الدبلوماسية الإقليمية ولعب دور الوسيط في أزمتي مالي وليبيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتفاقية تعاون اتفاقية تعاون عسكري

في زيارته الأولي لأفريقيا.. إسبر يوقع اتفاقا عسكريا مع تونس لمدة 10 سنوات

مباحثات عسكرية بين وزير الدفاع التونسي وقائد القوات الأمريكية في أفريقيا