بعد تونس.. إسبر في الجزائر سعيا لشراكة استراتيجية جديدة

الخميس 1 أكتوبر 2020 07:44 م

وصل وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" الخميس إلى الجزائر، في زيارة هي الأولى منذ عام 2006، تهدف لإعادة إحياء التحالف بين دولتين تربطهما مصالح استراتيجية مشتركة في مواجهة الجهاديين في منطقة الساحل والنزاع في ليبيا.

وسيجري وزير الدفاع الأمريكي الذي وصل من تونس المجاورة محادثات مع الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع، قبل عقد محادثات مع رئيس أركان الجيش الفريق "سعيد شنقريحة". وستوجّه بعد ذلك إلى الرباط.

وبمجرد وصوله إلى الجزائر توجه "مارك إسبر" إلى "مقام الشهيد" (نصب الجندي المجهول) حيث وضع إكليلا من الزهور تكريما لضحايا حرب التحرير الجزائرية.

وفي أول تصريح له قال إن "الولايات المتحدة والجزائر كانا (بلدين) صديقين وشريكين منذ زمن طويل وأتمنى ان تساهم زيارتي في تدعيم هذه الشراكة وهذا التاريخ المشترك".

وإذا كان المسؤولون العسكريون الأمريكيون، يزرون بشكل متكرر تونس والمغرب، حيث يوجد تعاون عسكري مع الولايات المتحدة، فإن "إسبر" هو أول وزير دفاع يزور الجزائر -- حليفة روسيا والصين -- منذ "دونالد رامسفلد" في فبراير/شباط 2006.

وتحاول الجزائر، التي تخشى من تداعيات عدم الاستقرار على حدودها، تفعيل دورها على الساحة الدبلوماسية الإقليمية ولعب دور الوسيط في أزمتي مالي وليبيا.

 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مارك إسبر وزير الدفاع الأمريكي

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى تونس

وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع الرئيس الجزائري الأزمة الليبية

بعد تونس.. اتفاقية تعاون عسكري لـ10 سنوات بين أمريكا والمغرب