حميدتي: نمضي للتطبيع مع إسرائيل مقابل الخروج من قائمة الإرهاب

السبت 3 أكتوبر 2020 12:31 ص

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم في السودان، "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، الجمعة، أن السودان ماض في اتجاه بناء علاقات مع إسرائيل "دون خوف من أحد".

وأكد "حميدتي" خلال لقاء مع قناة "النيل الأزرق"، أن رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للإرهاب مرتبط بإقامة علاقات مع إسرائيل.

وشن "حميدتي" هجوما على التيارات السياسية المعارضة للتطبيع في السودان، قائلا إنها ترفع "شعارات كاذبة"، ودعا السودانيين إلى "ضرورة النظر إلى مصلحة بلادهم".

وذكر "حميدتي" أن الرئيس المخلوع، "عمر البشير"، أخبره في وقت سابق عن عزمه إقامة علاقات مع إسرائيل.

وشدد على أن من مصلحة بلاده إقامة علاقات مع إسرائيل، مضيفا: "السودان لا يرتبط بحدود مباشرة مع فلسطين، في حين أن بلدان مجاورة لها مضت في هذا الاتجاه".

وعرضت الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات على الخرطوم، مليار دولار كمساعدات معظمها في مجال الوقود ووعود في استثمار؛ من أجل توقيع اتفاق تطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل.

جاء ذلك خلال محادثات أجرتها الأطراف الثلاثة في أبوظبي، حسبما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر.

ووفق الصحيفة الأمريكية، لم يتضمن العرض الأمريكي الإماراتي تقديم عملة صعبة؛ وهي التي يحتاجها السودان بشكل ملح نظرا لانهيار العملة المحلية وزيادة معدلات التضخم.

بالمقابل، طالب الجانب السوداني بمبلغ ضعف المعروض كثمن للتطبيع.

وفي وقت لاحق، قال مسؤولون سودانيون، إن المحادثات تعثرت بسبب مخاوف المفاوضين السودانيين من التعجل للتطبيع مع إسرائيل دون حزمة إنقاذ اقتصادي كافية لجعل الصفقة مقبولة.

يضاف إليها مخاوف من قبل الحكومة السودانية، تتعلق باحتمال تسبب صفقة التطبيع في اندلاع اضطرابات شعبية ضد الحكومة غير المنتخبة والتي تعاني من وضع صعب.

وتعلق الصحيفة، بأن التطبيع السوداني مع إسرائيل ليس جائزة كبيرة لواشنطن أو تل أبيب؛ نظرا لتراجع الدور السوداني في العالم العربي مقارنة مع التطبيع مع السعودية الذي تعتبره الولايات المتحدة أمرا مهما وتسعى لتحقيقه.

وبعد قرابة أسبوعين من توقيع الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برعاية أمريكية، قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي "إيلي كوهين"، إن مزيدا من الدول الخليجية والأفريقية ستنضم إلى اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، وذكر منها السعودية وسلطنة عمان والسودان وتشاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتفاق التطبيع السوداني التطبيع الإسرائيلي التطبيع العربي الإسرائيلي

فقط.. مليار دولار ووقود ثمن تطبيع السودان مع إسرائيل

ليس بالعواطف.. حميدتي: مصالحنا مع إسرائيل

تقرير يكشف استخدام قوات الدعم السريع السودانية تقنيات تجسس إسرائيلية متطورة