كندا تعلق تصاريح الصادرات التكنولوجية إلى تركيا بسبب قره باغ

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 08:32 ص

قررت الحكومة الكندية، الإثنين، تعليق تصاريح الصادرات التكنولوجية إلى تركيا، وسط ادعاءات باستخدام التكنولوجيا الكندية في الصراع العسكري في إقليم قره باغ الأذربيجاني المحتل من قبل أرمينيا.

وقال وزير الخارجية الكندية، "فرانسوا فيليب شامباين"، في بيان، الإثنين: "خلال الأيام القليلة الماضية، ظهرت بعض المزاعم بشأن استخدام التقنيات الكندية في النزاعات العسكرية في قره باغ".

وأضاف: "بمجرد أن سمعت الادعاءات، أصدرت تعليماتي إلى وزارة الخارجية الكندية للتحقيق في الأمر".

وأوضح: "تماشيًا مع نظام كندا الصارم للرقابة على الصادرات، وبسبب الأعمال العدائية المستمرة، فقد علقت تصاريح التصدير ذات الصلة إلى تركيا، لإتاحة الوقت لمزيد من تقييم الوضع".

وأكد الوزير الكندي، على قلق بلاده إزاء الصراع الحاصل في قره باغ.

وقال "شامباين": "ندعو إلى اتخاذ تدابير على الفور لتحقيق الاستقرار على الميدان، ونكرر أنه لا يوجد بديل عن حل سلمي تفاوضي لهذا الصراع".

ومنذ 27 سبتمبر/أيلول الماضي، تتواصل اشتباكات على خط الجبهة بين أرمينيا وأذربيجان، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على الاعتداءات، نفذ الجيش الأذربيجاني هجوما مضادا، تمكن خلاله من تحرير مناطق عديدة من الاحتلال الأرميني، بحسب ما أعلنته باكو.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم قره باغ و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي آغدام، وفضولي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الخارجية الكندية ناغورني قره باغ قره باغ صادرات تكنولوجية

ناغورني قره باغ: مخاطر نزاع يتجاوز اشتباكات الحدود

تركيا ترد على كندا بعد تعليقها مبيعات تكنولوجيا الطائرات المسيرة

أردوغان لترودو: تعليق الصادرات العسكرية مخالف لروح الوفاق

تركيا تجد بديلا لحظر كندا تصدير كاميرات الطائرات دون طيار

بعد تعليقها.. كندا تلغي تصاريح تكنولوجيا عسكرية لتركيا بسبب قره باغ