الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 09:53 ص

كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن دبي افتتحت مطعما خاصا بالمأكولات اليهودية "الكوشر"، هو الأول من نوعه بالخليج، وذلك بعد نحو 3 أسابيع من توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

وجرى افتتاح المطعم بأحد الفنادق الشهيرة في منطقة "الداون تاون" في دبي، وذلك أمام برج خليفة، أطول مبنى في العالم.

وطعام الكوشر، هو الأكل الذي يقدم بالطريقة اليهودية وفق قوانين وآليات معينة، يلتزم بها اليهود منذ آلاف السنين طبقا لديانتهم، بشكل مشابه لمفهوم الطعام الحلال في الدين الإسلامي.

وأشارت الصحيفة أن المطعم المسمى "أرماني/كاف" اعتمد في تصميمه على "السوكة"، أو المظلات التقليدية، وتستخدم في الاحتفال بعيد السوكوت والذي يتزامن كل سنة مع شهر سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول، ويحيي فيه اليهود ذكرى الخيم التي آوت اليهود آثناء سنوات التيه في سيناء.

وقال الحاخام "ليفي دوشمان"، الذي يشرف على معايير الكوشر بالمطعم، لوكالة "أسوشيتيد برس"، إن الجالية اليهودية في دبي، التي ظلت تتعبد لسنوات سرا في إحدى الفلل، "تُسمع أكثر من أي وقت مضى" بعد المعاهدة.

وأضاف: "المزيد من الأشخاص يقولون لنا شالوم بدلا من مرحبا".

كانت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وجهت في رسالة مكتوبة، فنادق العاصمة الإماراتية بضرورة توفير طعام الكوشر، وهو الأكل المباح وفق الديانة اليهودية.

وجاء في الرسالة: "بناء على التزام دائرة الثقافة والسياحة بضمان توفير أطعمة معينة لجميع الزوار والسياح في إمارة أبوظبي، يرجى ملاحظة أنه يُنصح جميع المؤسسات الفندقية بتضمين خيارات طعام الكوشر في قوائم خدمة الغرف وفي جميع منافذ بيع الأطعمة والمشروبات في منشآتها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات