600 ألف عائلة عراقية تعود إلى مناطقها بعد نزوحها بسبب تنظيم الدولة الإسلامية

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 12:46 م

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الثلاثاء، عودة 600 ألف عائلة نازحة إلى مناطقها المحررة من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال وغرب وشرق البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان، إن عمليات إعادة العائلات النازحة إلى مناطقها المحررة بدأت بعد طرد مسلحي "الدولة الإسلامية" إثر العمليات العسكرية التي انتهت في يوليو/تموز 2017.

ونقل البيان عن مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة "علي جهانكير"، قوله، إن "عدد العائلات النازحة العائدة إلى مناطقها في محافظات نينوى، وصلاح الدين (شمال)، وأجزاء من ديالى (شرق)، وكركوك (شمال)، والأنبار (غرب) منذ التحرير وحتى الآن بلغت 600 ألف عائلة".

وأوضح "جهانكير" أن "العائلات النازحة العائدة هي من أصل 900 ألف عائلة نزحت من جميع المحافظات التي وقعت تحت سيطرة الدولة الإسلامية في عام 2014".

وتقول وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن متوسط عدد أفراد الأسر التي نزحت في البلاد يبلغ 5 أشخاص؛ أي ما يشكل نحو 4 ملايين و500 ألف شخص اضطروا للنزوح خلال عام 2014.

ولا يزال الكثير من النازحين غير قادرين على العودة لمناطقهم الأصلية؛ نتيجة تدمير منازلهم خلال الحرب، فضلا عن عدم توفر البنى التحتية الأساسية للخدمات، وعدم استقرار الوضع الأمني في تلك المناطق.

ويقطن معظم النازحين في مخيمات منتشرة في أرجاء البلاد؛ قسم كبير منها يقع جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

واضطر ملايين العراقيين للنزوح، وترك منازلهم في محافظات نينوى، وكركوك، وصلاح الدين، والأنبار، وديالى، وأطراف بغداد، وأجزاء من محافظة بابل، بعد منتصف عام 2014 عقب توسع سيطرة مسلحي "الدولة الإسلامية" على مناطق مختلفة من البلاد، حسب وزارة الهجرة العراقية.

واستعادت القوات العراقية مدينة الموصل بصورة كاملة من سيطرة "الدولة الإسلامية" في 10 من يوليو/تموز 2017، فيما أعلنت بغداد نهاية العام ذاته، طرد مسلحي التنظيم من جميع المحافظات التي سيطروا عليها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق.. مقتل 11 في هجوم على نقطة للجيش غربي بغداد

مقتل قائد أمني عراقي و3 جنود في كمين مسلح شمال بغداد

جيش العراق يطلق حملة ملاحقة لفلول تنظيم الدولة بصحراء الأنبار