قطر توفر لقاح كورونا لجميع سكان البلاد مجانا

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 08:56 م

أعلنت "المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لكورونا في قطر"، الثلاثاء، أن وزارة الصحة ستوفر التطعيم من فيروس كورونا لجميع سكان البلاد مجانا.

وقال رئيس المجموعة عبد اللطيف الخال، في مقابلة مع تلفزيون قطر، إن وزارة الصحة "تبذل جهودا كبيرة في محاولة الحصول على اللقاح فور توفره، والحصول على الأسبقية في ذلك من خلال العقود التي تبرم مع الشركات المنتجة"، لافتا إلى أن المؤشرات في هذا الصدد "جيدة جدا".

وأضاف: "إحدى هذه الشركات التي قامت وزارة الصحة بإبرام اتفاقية معها، هي شركة فايزر (Pfizer) الأمريكية".

وأشار إلى أنه "من الممكن جدا اعتماد لقاح شركة فايزر نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أو في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل من قبل الجهات الرسمية التي تعتمد الأدوية واللقاحات".

وأوضح المسؤول القطري أنه "إذا تم اعتماد اللقاح بناء على نتائج التجارب السريرية التي تجرى الآن على 44 ألف شخص في عدد من دول العالم، وإذا أثبت فعاليته وأمانه، فسيتم اعتماده وتصديره لعدة دول ومن بينها قطر".

ولفت إلى أن "شركة فايزر ستنتج 100 مليون جرعة من لقاحها في العام الحالي، كما أنها ستنتج مليار جرعة في 2021، وستتم محاصصة الجرعات في البداية، إلا أننا في قطر سنشتري التطعيم من عدة جهات من أجل توفيره بأسرع ما يمكن وبأكبر كمية ممكنة".

وشدد على أن الدوحة "تسعى لتأمين كميات من التطعيم، وستقدمها لسكان البلاد دون مقابل؛ لأن هذا مهم للصحة الفردية والعامة والمجتمع".

وحتى الإثنين، وصل إجمالي الإصابات بالفيروس في قطر إلى 126.692؛ منها 216 وفاة، و123.664 حالة شفاء.

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

مكافحة كورونا لقاح كورونا ما بعد كورونا

قطر تعلن حصولها على علاج ياباني لكورونا

قطر تعلن وصول لقاح فايزر-بيونتيك قبل نهاية العام