موديز تتوقع زيادة اندماج واستحواذ بنوك الخليج

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 07:10 ص

توقعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن يؤدي الانكماش الاقتصادي العالمي بسبب أزمة "كورونا" وطول أمد انخفاض أسعار النفط، إلى تزايد وتيرة الاندماج والاستحواذ للبنوك في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الوكالة الثلاثاء، إن الأزمة المزدوجة "ستحد من فرص نمو المصارف الخليجية وتضعف ربحيتها".

وأوضحت الوكالة أن البنوك الآن تواجه تعديلات أكبر في التكلفة مع انخفاض أسعار النفط، وتسعى البنوك لمواجهة ضغوط تراجع الإيرادات.

وقالت: "ستكون صفقات الاندماج مدفوعة بشكل متزايد باعتبارات مالية بحتة.. توحيد اندماج البنوك الخليجية شمل حتى الآن المساهمين إلى حد كبير (الحكومة والكيانات ذات الصلة) لتعزيز مراكزهم في البنوك المختلفة وسط ظروف تشغيل ضعيفة".

وأفاد التقرير بأن كفاءة التشغيل هي المفتاح للحفاظ على الربحية؛ لأن الأزمة الحالية سيكون لها تأثير على ربحية البنوك من خلال تباطؤ نمو الائتمان، وضعف صافي هامش الفائدة وزيادة المخصصات للقروض المعدومة.

وأشارت إلى ارتفاع عدد المصارف الخليجية، إذ تناهز 168 بنكاً تخدم نحو 58 مليون نسمة، مقارنة بعشرات البنوك التجارية في المملكة المتحدة التي تلبي احتياجات سكان يبلغ عددهم 66 مليون نسمة.

وتستحوذ الإمارات على أكبر عدد من البنوك بنحو 48 مصرفاً، ثم السعودية والبحرين 31 مصرفاً لكل منهما، ثم الكويت 22، وقطر وعمان 18 مصرفاً لكل منهما.

ولفتت الوكالة إلى توقعاتها بانكماش كبير لاقتصادات دول الخليج الست، مع انكماش الناتج المحلي غير النفطي بنسبة تتراوح بين 3.5% و6% خلال 2020.

وتفترض الوكالة توقعاتها الحالية بتقدير أن أسعار النفط تتراوح بين 35- 45 دولاراً للبرميل خلال العام المقبل، أي أقل من متوسط ​​65 دولاراً للبرميل خلال العام الماضي.

وتمر دول الخليج بأسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها نتيجة التبعات السلبية لتفشي جائحة "كورونا"، وهبوط أسعار النفط بالتزامن مع انخفاض الطلب العالمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بنوك الخليج اندماج البنوك خسائر كورونا تداعيات كورونا

المونيتور: لهذا السبب ستفشل البنوك في إنقاذ اقتصادات الخليج

رغم كورونا.. ارتفاع أصول بنوك الخليج إلى 2.53 تريليون دولار

23% تراجعا بعدد صفقات الاندماج والاستحواذ في الخليج