صحيفة: هدنة طويلة وشيكة بين إسرائيل وحزب الله برعاية فرنسية أمريكية

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 04:35 م

كشفت صحيفة كويتية، الأربعاء، عن مقترح فرنسي مدعوم أمريكيا بعقد هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني، مشيرة إلى أن باريس لمست قبولا من زعيم الحزب "حسن نصر الله" لهذا الأمر.

وقالت صحيفة "الجريدة" الكويتية، نقلا عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله إن ​فرنسا​ اقترحت على إسرائيل الذهاب إلى هدنة طويلة الأمد مع "​حزب الله​"، على غرار ما جرى مع حركة "حماس" الفلسطينية، بعدما استطلعت موقف الحزب وأمينه العام "​حسن نصرالله"​ من هذا الأمر.

وأوضح المصدر أن رؤية الرئيس الفرنسي "​إيمانويل ماكرون"​ للتعاون مع ​"حزب الله" ترتكز علي أن "نصرالله" بات شخصية مركزية في ​لبنان، وأن ​باريس​ لا ترى استحالة أن يصبح مرجعية دينية بعد رحيل "علي خامنئي" في ​إيران​ و"علي السيستاني" في ​العراق​.

وتابع المصدر أن فرنسا اقترحت سير مفاوضات التهدئة بالتوازي مع انطلاق المفاوضات غير المسبوقة بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية، وهي تعتقد أن نجاح هذين المسارين سيفضي إلى تراجع الحاجة إلى سلاح الحزب، الذي لا بد أن يتجه أكثر إلى العمل السياسي، موضحا أن باريس لمست قبولا مبدئيا من "نصرالله" بهذه الرؤية.

وقال المصدر إن "فرنسا كانت على اطلاع كامل على ملف ​ترسيم الحدود​ بواسطة مبعوثة خاصة تزور إسرائيل ولبنان"، مضيفا أن "الجانب الأمريكي أبدى اهتماما بمبادرة ماكرون للتهدئة، ليتسنى للدولة اللبنانية التفاوض حول الحدود ثم الاعتراف بإسرائيل على أساس هذه الحدود".

وأعلن لبنان التوصل إلى اتفاق إطار للتفاوض بينه وبين إسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية، برعاية أمريكية وإشراف دولي ممثل بالأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هدنة اسرائيل حزب الله فرنسا ايمانويل ماكرون

موقع عبري: حزب الله يبحث عن هدف إسرائيلي قرب الحدود

إعلام عبري: فرنسا تقود وساطة لمنع التصعيد بين إسرائيل وحزب الله