روحاني: لن نتساهل مع نقل الإرهابيين من سوريا إلى قره باغ

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 04:59 م

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الأربعاء، إن بلاده لن تتساهل مع وجود "إرهابيين" على حدودها في إطار النزاع بين جارتيها أرمينيا وأذربيجان في إقليم "ناغورني قره باغ"، محذرا من تحوله إلى "حرب إقليمية".

وفي كلمة متلفزة خلال اجتماع للحكومة الإيرانية، أضاف "روحاني": "من غير المقبول بالنسبة لنا أن يرغب البعض بنقل إرهابيين من سوريا وأماكن أخرى إلى مناطق قريبة من حدودنا تحت ذرائع مختلفة. كنا واضحين في إبلاغ جارتينا أذربيجان وأرمينيا بذلك".

وتابع: "لا يجب أن تتحول هذه الحرب إلى حرب إقليمية. الذين يقومون، من جهة أو أخرى، بصبّ الزيت على النار، لا يخدمون أحدا. يجب على الجميع القبول بالحقائق، القبول بحقوق الأمم، واحترام وحدة أراضي الدول".

وتتهم أرمينيا تركيا بنقل "آلاف المرتزقة والإرهابيين من المناطق التي يحتلها الأتراك في شمال سوريا" للقتال إلى جانب قوات أذربيجان، وهو ما ردت عليه أنقرة بدعوة العالم إلى دعم "أصحاب الحق" أذربيجان و"عدم مكافأة المحتل"، في إشارة الى أرمينيا.

وشددت إيران منذ اندلاع الجولة الأحدث في النزاع الذي تعود جذوره إلى عقود مضت، على ضرورة ضبط النفس، مبدية استعدادها للمساعدة في بدء محادثات، لكنها حذرت البلدين من تكرار سقوط قذائف على مناطق حدودية في شمال غرب إيران، وحمّلتهما مسؤولية "أي اعتداء" على أراضيها.

ومنذ بدء جولة المواجهات الحالية، أعلنت مصادر رسمية في طهران عن اتصالات بين مسؤولين في إيران من جهة وكل من روسيا وأرمينيا وأذربيجان من جهة أخرى، لكن لم يتم الإعلان عن تواصل بين طهران وأنقرة بشأن "ناغورني قره باغ".

وتحتل أرمينيا نحو 20% من الأراضي الأذربيجانية منذ عام 1992، وتضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

وتتواصل اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان، منذ 27 سبتمبر/أيلول الماضي، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار على مناطق سكنية أذربيجانية، ما أوقع خسائر بشرية بين المدنيين، بجانب أضرار مادية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران تركيا ناغورني قره باغ أذربيجان أرمينيا حسن روحاني

رئيس أذربيجان: انتظرنا 30 عاما ولن نتوقف قبل انسحاب أرمينيا من أرضنا

الرئيسان التركي والإيراني يبحثان أزمة سوريا وحرب أرمينيا وأذربيجان