ماذا فعل ترامب في صفقات الـ460 مليار دولار من الأسلحة السعودية؟

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 06:40 م

منذ إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في عام 2017 عن إبرام صفقات سلاح بـ460 مليار دولار، ولم يتم الإعلان عن صفقة واحدة كبرى بين البلدين، رغم انتهاء ولاية "ترامب" فعليا، حيث لم يتبقى فيها سوى 3 أشهر تضيع في ترتيبات الانتخابات.

فبعد مرور 3 سنوات، لم يتم التوقيع على أي صفقة حقيقية بين الولايات المتحدة والسعودية تتضمن أسلحة قادرة على تغيير الوضع العسكري في الشرق الأوسط أو ميزان القوى بين طهران والرياض.

ويوجد استثناء واحد وهو مصادقة الإدارة الأمريكية ودون مصادقة الكونجرس على بيع ذخيرة للجيش السعودي لا تتطلب المسطرة المعمول بها من مصادقة مختلف الأجهزة الأمريكية مثل البنتاجون والكونجرس ووزارة الخارجية.

وأقدم البيت الأبيض على ذلك لتزويد الجيش السعودي بالذخيرة في مواجهة القوات اليمنية في الحرب الدائرة في اليمن والجنوب السعودي لتجنيب الرياض هزيمة.

وفي مايو/أيار 2017، استقبل "ترامب" الرياض والتقى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في البيت الأبيض، وأعلن عن صفقة أسلحة تصل إلى 460  مليار دولار، وهي الصفقة التي أبهرت العالم لأنها الأكبر في التاريخ، وبدأ التساؤل حول نوعية الأسلحة التي ستقتنيها السعودية.

وكانت السعودية ترغب في اقتناء أنظمة "ثاد" لمواجهة الصواريخ الإيرانية، وتعزيز أسطولها بمزيد من طائرات "إف 15"، ويوجد بالفعل تفاهم ومباحثات متقدمة، لكن لم يتم حتى الآن إنهاء أي صفقة كبرى.

وقيمة 460 مليار دولار، دفعت إلى التساؤل: هل المبلغ يعكس الواقع العسكري؟ ثم هل الجيش السعودي مستعد لتوظيف كميات هائلة من العتاد العسكري الأمريكي؟ وهل يملك الخبرة الكافية؟ علاوة على ذلك: هل المصانع الأمريكية قادرة على تلبية صفقات من هذا الحجم لدولة واحدة؟ وأخيرا، ما هي نوعية العتاد العسكري الذي ستقتنيه السعودية من الولايات المتحدة؟

ووفق صحيفة "القدس العربي"، فإن الولايات المتحدة تنتج أسلحة متطورة واستراتيجية مثل الغواصات النووية التي يفوق ثمنها مليارين ونصف المليار دولار، لكن لا تبيع واشنطن مثل هذه الأسلحة الاستراتيجية التي تضمن تفوقها، كما أن الجيش السعودي غير مؤهل نظرا لمحدوديته لاستعمال هذه الأسلحة.

وبالتالي تنتهي ولاية "ترامب"، وستدخل صفقة 460 مليار دولار من الأسلحة إلى عالم الخرافات العسكرية.

وكانت وثائق أمريكية كشفت أن السعودية اشترت أسلحة بـ30 مليار دولار في الفترة من 2008 إلى 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب صفقات السلاح صفقات السلاح السعودية السعودية الولايات المتحدة محمد بن سلمان

البيت الأبيض يعلن عن اتفاقيات مع السعودية بقيمة 460 مليار دولار

انتخابات أمريكا والخليج.. هل يرقص ترامب مجددا بالسعودية؟

مشروع قانون بالكونجرس لمنع السعودية من الحصول على أسلحة دمار شامل

ديموقراطيون بالكونجرس يتخذون إجراءات ضد بيع قنابل ذكية إلى السعودية