مهاتير محمد يوجه رسائل للخليج لمواجهة تداعيات كورونا وتفشي الفساد

الخميس 8 أكتوبر 2020 12:16 م

حذر رئيس الحكومة الماليزية السابق "مهاتير محمد"، من اعتماد دول الخليج بشكل كبير على النفط مصدرا وحيدا للدخل، داعيا إلى مواجهة الفساد عبر آليات واضحة وتنشئة صحيحة.

ووجه "مهاتير"، في حوار مع صحيفة "القبس" الكويتية، تحذيراً لدول الخليج بأن عليها "تنويع مصادر الدخل، لأن الاعتماد على مصدر واحد للثروة كالنفط أمر خطير".

كما دعا دول الخليج إلى "تفعيل صناديق استثماراتها في الدول الأخرى، لتخفيف آثار انخفاض أسعار النفط وتداعيات جائحة كورونا".

وردا على سؤال حول سبل مواجهة الفساد، شدد "مهاتير"، على أهمية أن تكوين هيئة جيدة لمكافحة الفساد.

وأضاف: "يمكن القضاء على الفساد، إذا آمن الناس أن الفساد شيء سيئ، وأنه جريمة، إنها مسألة ثقافة، فإذا كانت الثقافة تسمح بموقف ليِّن تجاه الفساد، فسينتشر بالطبع".

وتابع: "إذا رفض قادة البلاد أن يكونوا فاسدين، واتخذوا إجراءات قوية ضد الفساد، فسيتم تقليله إلى أدنى مستوى، ولن يتم اجتثاثه كلياً، لأن هناك أموراً تحدث من دون أن يعلم بها الناس".

ودعا "مهاتير"، إلى تنشئة الأطفال وتعليمهم منذ الصغر بأن سرقة المال أمر خاطئ كالقتل، مشدداً على أن "القادة يجب ألا يسعوا إلى الإثراء، لأنهم النموذج والقدوة للناس".

وفي شأن آخر، أكد رئيس الوزراء الماليزي السابق، أنه "لا مشكلة مع الكويت فيما يتعلق بالصندوق الماليزي أو مدى تعاونها مع بلاده لتعقُّب الأموال المهرَّبة"، موضحاً أن "الأموال التي انتقلت من ماليزيا إلى الكويت ليست كبيرة".

وأضاف أنه "في حال اكتشاف بلاده أنه لم تُستثمَر تلك الأموال على نحو ملائم فستخاطب الكويت لاستعادتها".

وأوضح أن "الصندوق الماليزي لم يكن خاضعاً للشروط الحكومية، لذلك اقترض أموالاً اختفت لاحقاً، وجرت استعادة جزء منها في الولايات المتحدة"، لافتاً إلى أن "هناك دولاً لم تتعاون مع ماليزيا بحجّة السرّية المصرفية".

وفي شأن آخر، دعا "مهاتير" الفلسطينيين إلى زيادة أصدقائهم، وقال: "لا يمكن للفلسطينيين القيام بالكثير، لا يمكنهم أن يقاتلوا لأنهم ضعفاء، ولا يملكون جيشاً ولا قوة بحرية أو جوية، لكن أعتقد عندما تكون ضعيفاً ينبغي عليك كسب الدعم من الناس".

وأضاف: "الكثير من الناس يتعاطفون مع القضية الفلسطينية، لكن على الفلسطينيين ألا يخاصموا الآخرين، إذا كنت تريد دعم الناس لك فعليك أن تكون ودوداً مع الآخرين، ينبغي دائماً أن تقلّل أعداءك وتزيد من أصدقائك.. فهكذا تكسب الحروب".

وكشف عن تعرض ماليزيا لضغوط من أجل التطبيع مع إسرائيل، مضيفا: "لكننا قادرون على التعاطي معها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مهاتير محمد سرقة المال الفساد الصناديق الاستثمارية

مهاتير محمد: جائحة فيروس كورونا أسوأ من أزمة 1997 المالية