رئيس المخابرات المصرية بحث مع سفيري واشنطن لدى القاهرة وطرابلس الحل السياسي بليبيا

الخميس 8 أكتوبر 2020 12:53 م

قالت مصادر مصرية، إن اللقاء الذي جمع، الإثنين الماضي" سفيري الولايات المتحدة لدى مصر "جوناثان كوهين"، وليبيا "ريتشارد نورلاند"، مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء "عباس كامل"، ركز على تناول مسارات التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، مع المحافظة على استمرار سريان قرار وقف إطلاق النار.

وأوضحت المصادر أن اللقاء الذي جرى في مقر جهاز المخابرات العامة المصرية، تناول تصورا لحل الأزمة، حمل رؤية مصرية - تركية، تم التوافق على الخطوط العامة لها، وفقا لـ"العربي الجديد".

وأضافت أن الجانب الأمريكي تطرق إلى ما وصفه برصد عمليات تحشيد من قِبل ميليشيات شرق ليبيا التي يتزعمها اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" في بعض المناطق وتحريكه قوات نحو مناطق في الشرق ونحو سرت على غير سير الأحداث والجهود الدولية الرامية لنزع سلاح سرت.

وأوضحت المصادر أن الجانب الأمريكي شدد على ضرورة إلزام "حفتر" بعدم توتير المشهد بأي إجراء غير منضبط من شأنه أن يفجر الأوضاع هناك، لا سيما في ظل عدم رضا عدد من المكوّنات العسكرية في غرب ليبيا عن التحركات السياسية الرامية لإنهاء الأزمة، وتأهبها لأي فرصة قد تسنح لاستكمال التحركات العسكرية للسيطرة على سرت.

وذكرت المصادر أن الجانب الأمريكي تناول مع الجانب المصري مصير المرتزقة الذين يقاتلون في صفوف ميليشيات شرق ليبيا، في حال التوصل إلى اتفاق سياسي يشمل خروج كافة المقاتلين الأجانب، وإمكانية لعب مصر دورا في هذا الإطار، خصوصا مع رفض قبائل شرق ليبيا الكبرى بقاء المقاتلين الأجانب الداعمين لـ"حفتر"، في ظل عدم احترامهم للمواطنين الليبيين، ما تسبّب بوقوع مصادمات بينهم وبين أبناء القبائل الليبية في مدن شرق وجنوب ليبيا.

وفي يونيو/حزيران الماضي اجتمع "خليفة حفتر"، و"عقيلة صالح" مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وأعلن حينها عن مبادرة مصرية عرفت بـ"إعلان القاهرة" لوقف إطلاق النار وحل الأزمة السياسية في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية عباس كامل المخابرات المصرية الحل السياسي

وفد مصري يلتقي عقيلة صالح في ليبيا.. ماذا ناقشوا؟

مصر.. انطلاق جولة جديدة من مفاوضات حل الأزمة الليبية