عقب أدائه اليمين.. ولي عهد الكويت: باقون على التزاماتنا خليجيا ودوليا

الخميس 8 أكتوبر 2020 03:11 م

قال ولي عهد الكويت الجديد، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، الخميس، إن بلاده ستحافظ على التزاماتها الخليجية والإقليمية والدولية.

وأضاف في أول كلمة له عقب أدائه اليمين الدستورية، أمام أمير االكويت ومجلس الأمة: "نحن على يقين بأن الكويت بقيادة الأمير الشيخ نواف الأحمد ستواصل مسيرتها الريادية دولة دستور ونهج ديمقراطي (..) الكويت باقية على التزاماتها الخليجية والإقليمية والدولية".

وتابع: "أعاهد الله وسمو الأمير والشعب أن أكون الناصح الأمين والمواطن المخلص، رافعا شعار المشاركة الشعبية".

بدوره، قال رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، في كلمة له خلال مراسم أداء القسم الدستوري لولي العهد، إنه "بعد تزكية أمير البلاد لولي عهده، ومبايعة عموم مجلس الأمة له، وأدائه اليمين الدستورية، تكون الكويت قد استكملت كل الخطوات الإجرائية".

واعتبر "الغانم"، أن الكويت "جددت طرح مثالها الاستثنائي ونموذجها التاريخي في الانتقال السلس الهادئ لمقاليد الحكم".

وفي وقت سابق الخميس، أدى الشيخ "مشعل الأحمد" اليمين الدستورية وليا للعهد في الكويت، خلفا لأخيه الشيخ "نواف الأحمد"، الذي تولى إمارة البلاد قبل نحو أسبوع، عقب مبايعة مجلس الأمة بإجماع الحضور البالغ 59 عضوا (من أصل 65).

وتلا الشيخ "مشعل" نص اليمين الدستورية: "أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

ووفق قانون توارث إمارة الكويت، تتمثل مهام ولي العهد في أن "ينوب عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حال تغيبه خارج الدولة، وفقا للشروط والأوضاع المبينة في الدستور".

وبحسب المادة ذاتها، لأمير الكويت أن "يستعين بولي العهد في أي أمر من الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية".

والأربعاء، أصدر أمير الكويت الجديد الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، مرسوماً أميرياً، بتزكية أخيه الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" ولياً للعهد.

وتنص المادة الرابعة في الدستور الكويتي على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير".

وتوضح ذات المادة أن "تعيين ولي العهد يكون بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس".

من هو الشيخ "مشعل"؟

ولد الشيخ "مشعل" وهو الابن السابع للشيخ "أحمد الجابر الصباح"، من زوجته "مريم مريط الحويلة"، في الكويت عام 1940، ونشأ بها، ثم درس في بريطانيا حيث تخرج عام 1960 في كلية هندون للشرطة.

وبعد التخرج تولى مناصب أمنية عديدة، جعلته أحد أهم الشخصيات الأمنية في البلاد، وظل بعيدا نسبيا عن الظهور الإعلامي.

والتحق الشيخ "مشعل" بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك برتبة عقيد منذ عام 1967 حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى إدارة أمن الدولة.

وعينه الأمير الراحل الشيخ "جابر الأحمد" عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط، كما أصدر الشيخ "جابر" مرسومًا أميريًا بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

ويتمتع الشيخ "مشعل" بنفوذ قوي داخل الحرس الوطني وهو جهاز عسكري مستقل عن قوات الجيش والشرطة، ويهدف إلى مساعدة القوات المسلحة وهيئات الأمن العام والمساهمة في أغراض الدفاع الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ولي عهد الكويت مشعل الصباح البرلمان الكويتي مرزوق الغانم

تأكيدا لانفراد الخليج الجديد.. أمير الكويت يزكي الشيخ مشعل الصباح لولاية العهد

مراسيم أميرية بتعيينات في ديوان ولي العهد الكويتي