تأكيدا لانفراد الخليج الجديد.. أمير الكويت يزكي الشيخ مشعل الصباح لولاية العهد

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 12:01 م

أصدر أمير الكويت، الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، مرسوماً أميرياً، بتزكية الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" ولياً للعهد.

ومن المقرر إرسال المرسوم الأميري لمجلس الأمة، اليوم الأربعاء، لمبايعة ولي العهد غداً في جلسة خاصة.

وتنص المادة الرابعة في الدستور الكويتي على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير".

وتوضح ذات المادة أن "تعيين ولي العهد يكون بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس".

ويأتي الإعلان عن ذلك تأكيدا لما نشره "الخليج الجديد" نقلا عن مصادر خاصة أنه تأكد تسمية نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" (80 عاما) لمنصب ولي العهد الجديد في الكويت.

وذكرت المصادر أن المنافسة على منصب ولي العهد، الذي خلا بتنصيب الشيخ "نواف الأحمد" أميرا للكويت خلفا لأخيه الراحل "صباح الأحمد"، كانت بين الشيخ "مشعل" ورئيس الوزراء السابق الشيخ "ناصر المحمد الأحمد الصباح" حتى تم حسمها لصالح "مشعل".


وأشارت المصادر إلى أن تسمية "مشعل الأحمد" (80 عاما) لمنصب ولي العهد الجديد جاء لما يتمتع به من شخصية قوية، حيث رافق الأمير الراحل "صباح الأحمد الجابر الصباح" خلال رحلة علاجه في الولايات المتحدة، وله تأثير كبير بين أفراد عائلة "الصباح".

والشيخ "مشعل" أخ غير شقيق لأمير الكويت، سبق أن شغل منصب نائب رئيس الحرس الوطني.

ولد الشيخ "مشعل" وهو الابن السابع للشيخ "أحمد الجابر الصباح"، من زوجته "مريم مريط الحويلة"، في الكويت عام 1940، ونشأ بها، ثم درس في بريطانيا حيث تخرج عام 1960 في كلية هندون للشرطة.

وبعد التخرج تولى مناصب أمنية عديدة، جعلته أحد أهم  الشخصيات الأمنية في البلاد، وظل بعيدا نسبيا عن الظهور الإعلامي.

والتحق الشيخ "مشعل" التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك برتبة عقيد منذ عام 1967 حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى إدارة أمن الدولة.

وعينه الأمير الراحل الشيخ "جابر الأحمد" عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط، كما أصدر الشيخ "جابر" مرسومًا أميريًا بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

ويتمتع الشيخ "مشعل" بنفوذ قوي داخل الحرس الوطني وهو جهاز عسكري مستقل عن قوات الجيش والشرطة، ويهدف إلى مساعدة القوات المسلحة وهيئات الأمن العام والمساهمة في أغراض الدفاع الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مشعل الأحمد الجابر الصباح نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي ولي عهد الكويت ولي عهد الكويت الجديد

من هو الشيخ مشعل الأحمد الصباح المرشح الأوفر حظا لولاية عهد الكويت؟

امتداد الأمير والخيار الآمن.. هكذا يرى الخبراء ولي عهد الكويت الجديد

نجل أمير الكويت الراحل يهنئ الشيخ مشعل بولاية العهد

مجلس الأمة الكويتي يبايع الشيخ مشعل الصباح وليا للعهد

عقب أدائه اليمين.. ولي عهد الكويت: باقون على التزاماتنا خليجيا ودوليا