الأسد: يمكن التطبيع مع إسرائيل عندما نستعيد الجولان

الخميس 8 أكتوبر 2020 03:55 م

أعلن رئيس النظام السوري، "بشار الأسد"، أن الشرط الرئيسي لعقد مفاوضات سورية إسرائيلية هو استرجاع الأراضي السورية كاملة، موضحا أن "السلام بالنسبة لسوريا يتعلق بالحقوق"، في إشارة لهضبة الجولان المحتلة.

وقال "الأسد"، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"الروسية: "موقفنا واضح جدا منذ بداية محادثات السلام في تسعينات القرن العشرين، أي قبل نحو 3 عقود، عندما قلنا إن السلام بالنسبة لسوريا يتعلق بالحقوق، وحقنا هو أرضنا، يمكن أن نقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل فقط عندما نستعيد أرضنا، المسألة بسيطة جدا".

وأوضح أن عقد محادثات مع إسرائيل يكون ممكنا "عندما تكون إسرائيل مستعدة، لإعادة الأرض السورية المحتلة ولكنها ليست كذلك وهي لم تكن مستعدة أبدا".

وأضاف: "لم نر أي مسؤول في النظام الإسرائيلي مستعد للتقدم خطوة واحدة نحو السلام. وبالتالي، نظريا نعم، لكن عمليا، حتى الآن فإن الجواب هو لا".

وأكد أن سوريا لا تجري في الوقت الحاضر أي مفاوضات مع إسرائيل، قائلا: "لا، ليست هناك أي مفاوضات على الإطلاق، لا شيء على الإطلاق".

وأعلن "ترامب" في 25 مارس/آذار 2019، اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على جزء من الجولان السورية احتلته إسرائيل خلال حرب عام 1967، ثم ضمته عام 1981 في خطوة عارضها المجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأراضي السورية المحتلة الجولان النظام السوري بشار الأسد العلاقات السورية الإسرائيلية

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بمغادرة الجولان السوري المحتل

الإثنين المقبل.. الحكومة والكنيست بإسرائيل يصادقان على اتفاق التطبيع مع الإمارات

الأمم المتحدة تعتمد 7 قرارات لصالح فلسطين والجولان المحتلة

الأمم المتحدة تعتمد مشروعا مصريا بشأن الجولان