بعد إعلان صفقة القرن.. روسيا: لا نعترف بسيادة إسرائيل على الجولان

الخميس 30 يناير 2020 06:04 ص

قالت روسيا إنها لا تعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السوري المحتل، وذلك في تعليق لممثلها بمجلس الأمن على إعلان الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة باسم "صفقة القرن".

وقال الممثل الروسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، "فاسيلي نيبينزيا": "بالأمس نشرت رؤية واشنطن للتسوية في الشرق الأوسط ولاحظنا بالخرائط الواردة في الخطة بأن مرتفعات الجولان تم تعريفها على أنها أرض إسرائيلية".

وأضاف: "وبهذا الصدد، نود أن نذكر واضعي الخرائط الجغرافية بأننا، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 497، لا نعترف بسيادة إسرائيل فوق الجولان".

واعتبر ممثل موسكو، أن "مرتفعات الجولان أرض سورية محتلة بشكل غير قانوني"، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أعلن، مساء الثلاثاء، عن خطته للسلام من أجل تسوية القضية "الفلسطينية – الإسرائيلية"، المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن"، في حضور رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، وسفراء الإمارات وسلطنة عمان والبحرين.

وبحسب "ترامب" و"نتنياهو"، فإن "صفقة القرن" ستعترف بـ(إسرائيل) دولة يهودية، إضافة إلى العمل على حل الدولتين، واعتبار القدس عاصمة "غير قابلة للتجزئة" لـ(إسرائيل)، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية.

وأكد الجانبان، أن "إسرائيل ستعرض ولأول مرة خريطة بالأراضي التي ستقدمها مقابل السلام، وأن إسرائيل لن تقدم أي تنازلات تلحق الأذى بأمنها".

ولفت الجانبان، إلى أن "الأراضي المخصصة لفلسطين لن يقام عليها أي مستوطنات لمدة 4 سنوات، وخلال هذه الفترة سيجري دراسة الاتفاق" إضافة إلى "نزع السلاح من قطاع غزة ووقف أنشطة حركة حماس والجهاد الإسلامي، واعتراف الفلسطينيين بدولة إسرائيل، مع حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين خارج نطاق دولة إسرائيل".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الإسرائيلية هضبة الجولان السورية سيادة إسرائيل على الجولان هضبة الجولان المحتلة صفقة القرن

لماذا تسعى روسيا للانخراط بقوة في القضية الفلسطينية؟

إسرائيل: الخلية المستهدفة بالجولان عملت بتوجيهات إيرانية

الأسد: يمكن التطبيع مع إسرائيل عندما نستعيد الجولان