الأردن يتسلم أوراق اعتماد أول سفير أمريكي في عهد ترامب

الخميس 8 أكتوبر 2020 07:15 م

تسلم الأردن، الخميس، نسخة من أوراق اعتماد سفير الولايات المتحدة الأمريكية "هنري ووستر" كأول سفير في عهد الرئيس "دونالد ترامب".

ويأتي السفير الأمريكي الجديد بعد شغور هذا المنصب منذ انتهاء أعمال السفيرة السابقة "أليس ويلز" مطلع عام 2017، التي أثارت الجدل ورحلت بطلب من أعلى السلطات.

وبذلك يكون "ووستر" أول سفير أمريكي لدى الأردن في عهد الرئيس "دونالد ترامب"، وهو من سبق له أن شغل منصب قائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في الأردن في سبتمبر/ أيلول عام 2015. 

وتولى "ووستر"، الذي يحمل درجة البكالوريوس من كلية "أمهيرست" والماجستير من جامعة "ييل"، ويتحدث الفرنسية والروسية، ولديه معرفة عملية باللغات العربية والفارسية والسريانية، العديد من المهام كمنصب نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للمغرب العربي ومصر في مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية، وفق إعلام أمريكي. 

وقبل ذلك، تولى "ووستر" منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في باريس، كما عمل مستشارا سياسيا في سفارة بلاده في إسلام آباد بباكستان، ومدير آسيا الوسطى في مجلس الأمن القومي الأمريكي، ومستشار السياسة الخارجية للقائد العام لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية المشتركة، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون إيران بالوكالة في مكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية، ومدير مكتب الشؤون الإيرانية في الوزارة. 

وعمل "ووستر" أيضا موظفا في الملحقية السياسية لدى السفارة الأمريكية في موسكو، ومسؤولا تنفيذيا لدى البعثة الأمريكية لحلف "الناتو"، ومسؤولا عاما لمكتب الشؤون الروسية، وقنصل السفارة الأمريكية في هايتي، وموظفا في الملحقية السياسية لدى السفارة الأمريكية في تبليسي عاصمة جورجيا، بحسب صحيفة "العربي الجديد". 

يُذكر أن "ووستر" صرّح مباشرة بعد اعتماده من الكونجرس بأنّه سيهتم بدعم التنمية في الأردن، مُطلقا العبارة الغامضة بعنوان "الأردن الجديد"، ملمحا إلى أن الخارجية الأمريكية ستُراقب كيفيّة إنفاق المُساعدات. 

وتعهد "هنري ووستر"، في منتصف مايو/ أيار، أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بمساعدة الأردن على إنشاء اقتصاد مستقر ومتنامٍ، مشيرا إلى أن "الأردن یضرب مثالاً في الاعتدال، وحلیف عسكري لا یقدر بثمن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الأردن سفير

كيف تهدد خطة ترامب استقرار الأردن؟

خطة ترامب للسلام تدفع الأردن للمناورة والبحث عن حلفاء جدد

ترامب إذ يمنح إسرائيل غور الأردن لضمان فوز نتنياهو

الأردن وصفقة القرن.. لماذا ترفض المملكة الهاشمية خطة ترامب؟