وفاة المفكر الإسلامي المصري محمد كمال إمام.. والأزهر ينعيه

الخميس 8 أكتوبر 2020 11:46 م

نعى الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية في مصر، المفكر الإسلامي "محمد كمال إمام"، أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية السابق بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، والذي وافته المنية، مساء الخميس، عن عمر ناهز 74 عامًا.

وأصدر شيخ الأزهر، "أحمد الطيب"، بيانا نعى فيه "إمام"، قائلا إن "العالم الراحل لم يدخر جهدًا في خدمة الإسلام والمسلمين، وترك إرثًا كبيرًا في مجال الفقه الإسلامي، وقد فقدنا بموته علمًا من أبرز علماء الشريعة الإسلامية في العصر الحاضر، وستظل كتبه ومؤلفاته -وبخاصة في مجال مقاصد الشريعة الإسلامية- مقصدًا لطلاب العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية حول العالم".

بدوره، أصدر مجمع البحوث الإسلامية، بيانا آخر لنعي الفقيد، أكد فيه أن "المفكر الإسلامي، رحمه الله، أسهم بدور كبير في التجديد في الفكر الإسلامي، وخدمة العلم وأهله، وله عشرات المؤلفات العلمية التي أثرت المكتبات بمضامينها النافعة، إضافة إلى خدمة الإسلام وأهله من خلال جهوده الواضحة في المؤتمرات واللقاءات الدولية".

كما تقدم المجمع بخالص العزاء لأسرة الراحل بصفة خاصة، وتلاميذه من طلاب العلم ومحبيه في جميع أنحاء العالم بصفة عامة، سائلًا المولى -عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يجعل ما قدمه من علم نافع في صحيفة حسناته.

ويعد الراحل "محمد كمال إمام" من العلماء الموسوعيين الذين اجتهدوا في أمور الشريعة الإسلامية بأسلوب وسطي جامع، وله علاقات متميزة بشيخ الأزهر "أحمد الطيب".

ومن أبرز مؤلفات الراحل، "البيان والتعريف فى أسباب ورود الحديث الشريف"  (1973)، "شرح منازل السائرين" (1975)، "أحكام الزاوج فى الشرع الإسلامي" (1994)، "أحكام الطلاق فى الشرع الإسلامي" (1995)، "مقدمة لدراسة الفقه الإسلامي" (1996).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وفاة الازهر الشريف مجمع البحوث الاسلامية محمد كمال امام

أحد مؤسسي الدستور.. الكويت تنعي المفكر والسياسي أحمد الخطيب