صدمة في أفغانستان من تعهد ترامب سحب قوات بلاده

الجمعة 9 أكتوبر 2020 05:38 م

أعرب كبير مفاوضي السلام الأفغان "عبدالله عبدالله"، عن صدمته من تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بشأن سحب قوات بلاده من أفغانستان بحلول عيد الميلاد.

جاء ذلك في كلمة لـ"عبدالله"، الذي يرأس مجلس المصالحة الوطنية الأفغاني، في كلمة من نيودلهي، في وقت متأخر الخميس.

وقال "عبدالله"، تعليقا على تصريحات "ترامب": "يستغرق الأمر منا بعض الوقت لاستيعاب ذلك (..) الجيش الأمريكي على الأرض كان يقوم ببعض التجهيزات لذلك (الانسحاب الجزئي بحلول نوفمبر/تشرين الثاني)".

وأضاف: "نحن كأفغان يجب أن نكون مستعدين لأي احتمال.. ستكون هناك عواقب؛ لهذا السبب نواصل محادثات السلام في الدوحة".

وفي وقت سابق الخميس، قال "ترامب" عبر "تويتر": "يبنغي إعادة العدد القليل المتبقي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين يخدمون في أفغانستان إلى وطنهم بحلول عيد الميلاد".

بدورها رحبت حركة "طالبان"، بتغريدة "ترامب" التي جاءت بعد ساعات من إعلان مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبرين"، أن واشنطن ستخفض عدد جنودها في أفغانستان إلى 2500 بحلول أوائل 2021.

وقال "ذبيح الله مجاهد"، المتحدث باسم "طالبان"، في بيان: "ترحب الإمارة الإسلامية (طالبان) بهذه التصريحات وتعتبرها خطوة إيجابية لتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين الحركة والولايات المتحدة".

وأضاف أن "طالبان" ملتزمة أيضا بمضمون الاتفاقية، وتأمل في علاقات جيدة وإيجابية مع جميع الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، في المستقبل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الأفغانية سحب القوات الأمريكية دونالد ترامب

ترامب يعلن إعادة معظم الجنود الأمريكيين من أفغانستان بحلول عيد الميلاد

طالبان تتمنى فوز ترامب بالانتخابات: قلقنا من إصابته بكورونا