النفيسي: 47 شرطا أمريكيا للتطبيع بين السودان وإسرائيل

الجمعة 9 أكتوبر 2020 08:01 م

قال البرلماني الكويتي السابق الأكاديمي "عبدالله النفيسي"، إن الولايات المتحدة وضعت 47 شرطا للموافقة على تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي تغريدات له عبر حسابه بموقع "تويتر"، قال "النفيسي"، إن السودان طلب مقابل ذلك طلبا وحيدا، وهو رفع اسمه من قائمة الإرهاب.

وقال "النفيسي" في تغريدة له: "فوجئ الوفد السوداني الذي يتفاوض مع الأمريكان حول التطبيع مع إسرائيل، بوضع الأمريكان 47 شرطا لتحقيق التطبيع، منها توطين ملايين من اللاجئين الفلسطينيين في السودان الشاسع، وسيطرة الأمريكان على المياه الإقليمية السودانية".

وأضاف في تغريدة أخرى: "منح السودان الأمريكان إنشاء قواعد عسكرية على أراضيه، ونقل قيادة أفريكيون إلى السودان، وإعادة النظر في كل القوانين السودانية، وإبعاد الصين من أي نشاط داخل السودان، واحتكار الأولوية للاستثمارات الأمريكية.. إلخ. فلا يتصور أحد أن التطبيع حفلة شاي".

وسبق أن قال رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان"، الشهر الماضي، إنه أجرى مباحثات مع مسؤولين أمريكيين، في الإمارات، حول ما أسماه "السلام العربي" مع إسرائيل والعلاقات الثنائية.

وآنذاك ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية وأمريكية، أن الخرطوم وافقت على تطبيع علاقاتها مع تل أبيب، في حال شطب اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، وحصوله على مساعدات أمريكية بمليارات الدولارات.

وسبق أن عرضت الولايات المتحدة والإمارات على الخرطوم، مليار دولار كمساعدات معظمها في مجال الوقود ووعود في استثمار؛ من أجل توقيع اتفاق تطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل، وذلك خلال محادثات أجرتها الأطراف الثلاثة في أبوظبي، حسبما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر.

ووفق الصحيفة الأمريكية، لم يتضمن العرض الأمريكي الإماراتي تقديم عملة صعبة؛ وهي التي يحتاجها السودان بشكل ملح نظرا لانهيار العملة المحلية وزيادة معدلات التضخم.

بالمقابل، طالب الجانب السوداني بمبلغ ضعف المعروض كثمن للتطبيع.

ويشهد السودان فترة حكم انتقالية، بدأت العام الماضي، وتستمر 39 شهرًا. ويتبادل خلالها الجيش وائتلاف "قوى إعلان الحرية والتغيير" السلطة، بعد احتجاجات انتهت بعزل الرئيس السابق عمر البشير في 11 أبريل/نيسان 2019.

وبعد قرابة أسبوعين من توقيع الإمارات والبحرين، اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برعاية أمريكية، قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي "إيلي كوهين"، إن مزيدا من الدول العربية والأفريقية ستنضم إلى اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، وذكر منها السعودية وسلطنة عمان والسودان وتشاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطبيع سوداني إسرائيلي عبدالله النفيسي علاقات سودانية إسرائيلية قوائم الإرهاب

فقط.. مليار دولار ووقود ثمن تطبيع السودان مع إسرائيل

رئيس دائرة الفتوى بهيئة علماء السودان يجيز التطبيع مع إسرائيل

النفيسي: التطبيع يحول الدول إلى مستعمرات جديدة لإسرائيل وأمريكا

النفيسي يفكر جديا في اعتزال العمل العام.. ومغردون يتمسكون بوجوده