مصادر: أمير الكويت وراء تقاعد رئيس الأركان.. والقرار فاجأ قادة الجيش

الأحد 11 أكتوبر 2020 09:41 ص

قالت مصادر مطلعة بالكويت أن القرار المعلن بتقاعد رئيس أركان الجيش، الفريق الركن "محمد خالد الخضر"، بعد مسيرة عسكرية امتدت لأكثر من 40 عاما، جاء بطلب من أمير البلاد الجديد "نواف الأحمد الجابر الصباح" كأول إجراء له على مستوى الدولة بعد أدائه اليمين الدستورية.

جاء ذلك رغم صدور قرار الإحالة للتقاعد باسم وزير الدفاع الكويتي بالإنابة "أحمد الناصر الصباح"، وتداول وسائل إعلام كويتية أن القرار صدر بناء على طلب "الخضر" وبعد ترقيته إلى رتبة فريق أول، وفقا لما أورده موقع "تاكتيكال ريبورت" المعني بشؤون الاستخبارات.

وذكرت المصادر أن تقاعد "الخضر" كان مفاجئا للجميع، خاصة قادة الجيش، ولم تستبعد ارتباطه باستقالة نجل الأمير "نواف"، الفريق "عبدالله"، من منصبه كنائب لرئيس الأركان في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكان "تاكتيكال ريبورت" قد نقل عن مصادره، في 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن حصر الأمير "نواف" المرشحين لولاية عهده في 4 أسماء، بينهم الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" الذي أعلن توليه المنصب رسميا فيما بعد، جاء في إطار "تسوية" بين فروع أسرة "الصباح" الحاكمة في الكويت، شملت سحب بعضها لمرشحيها على مناصب مهمة بالدولة.

وأوحى قرار إحالة "الخضر" للتقاعد بوجود نية لإحداث تغييرات كبيرة في مختلف المناصب الأساسية في الوزارات والمؤسسات الحساسة في الكويت.

ويعود تولي "الخضر" رئاسة أركان الجيش الكويتي إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول 2014، حين وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بتعيينه.

يذكر أن أمير الكويت السابق "صباح الأحمد الجابر الصباح" توفي يوم الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول الماضي، في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد رحلة طويلة مع المرض، ليتولى شقيقه "نواف" إمارة البلاد ويؤدي اليمين الدستورية في اليوم التالي أمام مجلس الأمة (البرلمان).

المصدر | تاكتيال ريبورت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح محمد خالد الخضر رئيس أركان الجيش

وزيرة كويتية: أحلنا مسؤولين للتقاعد وسنقيل المزيد لتقصيرهم في خطة التنمية

رئيس جديد لأركان الجيش الكويتي خلال أيام

البحرية الكويتية تجري تدريبات بالذخيرة الحية

حركة تغييرات في الدفاع الكويتية تشمل 13 مسؤولا