بعد تحذيرات دبلوماسية.. بريطانيا تتودد لبايدن تحسبا لهزيمة ترامب

الأحد 11 أكتوبر 2020 01:27 م

كشفت صحيفة بريطانية أن حكومة "بوريس جونسون" تسعى لتوثيق صلاتها مع المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية "جو بايدن" تحسبا لخسارة الرئيس الحالي "دونالد ترامب" للانتخابات المقررة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وذكرت "صنداي تليجراف" أن الوزراء في الحكومة البريطانية تلقوا تعليمات لتوثيق العلاقات مع المرشح الديمقراطي على خلفية مخاوف من وضع تجد فيه بريطانيا نفسها مستبعدة في حالة فوز "بايدن"، الذي يحمل موقفا سلبيا إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وأضافت أن "جونسون" تلقى تحذيرا من أن "ترامب" يسير نحو "هزيمة ساحقة" أمام "بايدن"، في استطلاعات للرأي، اطلعت عليها الحكومة البريطانية الشهر الماضي، تكشف أن حظوظ "بايدن" بالفوز تصل إلى 70%.

ومنذ ذلك الوقت زاد "بايدن" من تقدمه بأرقام مزدوجة، وبحسب نموذج احتمالات قائم على استطلاع في نهاية الأسبوع منحه فرصة 85% للفوز، وحظوظ بفوز ساحق بنسبة واحد من كل 3 أشخاص.

وإزاء ذلك، زار وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب" الولايات المتحدة واجتمع مع رئيسة مجلس النواب الديمقراطية "نانسي بيلوسي" وعدد من المسؤولين المقربين من "بايدن" في الكونجرس.

كما تحاول السفيرة البريطانية بواشنطن "كارين بيرس" التودد من "توني بلينكن" و"جيمس سوليفان"، مستشارا "بايدن" للشؤون الخارجية، والمرشحان لمنصبي وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي.

غير أن مستشاري "بايدن" رفضوا مقابلة الدبلوماسيين الأجانب بعد الجدل الذي أثاره فريق "ترامب" عبر اتصالات أجروها مع الروس قبل الانتخابات الرئاسية الماضية.

ويتوقع فريق "جونسون" علاقة صعبة مع الولايات المتحدة لو فاز "بايدن" بالانتخابات، في ظل مواقف الأخير المعلنة، ومنها كتابته تغريدة، الشهر الماضي، جاء فيها أنه لن يسمح باتفاقية تجارية أمريكية- بريطانية بعد الانتخابات "لو كانت شمال أيرلندا ضحية البريكست".

ويقول دبلوماسيون إن "بايدن" سيكون باردا تجاه "جونسون" بسبب تعليقات الأخير عن الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، أثناء الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي، والتي انتقد فيها "الجزء الكيني من أجداد الرئيس الذين يكرهون الإمبراطورية البريطانية".

وأرسل الدبلوماسيون البريطانيون في أمريكا برقيات قالوا فيها إن "بايدن" سيمنح أولوية للتجارة عبر الأطلنطي وقد يتعامل مع الاتحاد الأوروبي متجاوزا العلاقة الثنائية مع بريطانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بايدن ترامب بريطانيا جونسون انتخابات الرئاسة الأمريكية

نيويورك تايمز تحسم موقفها وتدعم بايدن من أجل أمريكا جديدة

استطلاع: بايدن يواصل تقدمه على ترامب بفارق 12 نقطة

تحولات حاسمة.. ولاية أكثر صخبا لترامب أم تصفير العداد في عهد بايدن؟