استخبارات ألمانيا تتوقع تزايد تأثير المتطرفين داخل حزب البديل

الأحد 11 أكتوبر 2020 05:31 م

قال "توماس هالدنفانج" رئيس الهيئة الاتحادية لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية بألمانيا) لصحيفة "تاغسشبيغل" الألمانية في عددها الصادر، الأحد، إن "الهيئة الاتحادية لحماية الدستور تدرك أن كثيرا من أنصار الجناح اليميني المتطرف يكافحون لأجل تحقيق مزيد من التأثير في الحزب، على الرغم من أن الجناح أعلن حله ذاتيا".

وحذر المسؤول من أن يصل أنصار "الجناح اليميني المتطرف" في الانتخابات الداخلية بحزب البديل إلى مناصب مهمة، وقال: "تأثير الجناح سيصبح أكبر، حتى إذا تمت المحاولة داخل حزب البديل بإبعاد متطرفين يمينيين معروفين بوضوح"، مثل المتحدث السابق باسم الجناح "أندرياس كالبيتس" من الحزب.

وحسب "توماس هالدنفانغ" لا يزال هناك تكاتف كبير وتبادل للمعلومات داخل "الجناح" السابق، معتبرا أن رئيس الحزب في ولاية تورينغن، بيورن هوكه، هو "الشخصية المؤثرة" داخل الحزب. وبيورن هوكه متهم بتعاطفه الشديد مع اليمين المتطرف.

وكان "الجناح" اليميني بقيادته، قد أعلن حل نفسه في نهاية أبريل/نيسان الماضي بعد ضغوط من القيادة الاتحادية للحزب. بينما كان "كالبيتس" يشغل أيضا منصب الرئيس السابق للحزب بولاية براندنبورغ.

وجرَد  مجلس إدارة الحزب "كالبيتس" من عضوية الحزب في مايو/أيار الماضي مبررا ذلك باتصالات قديمة له مع الوسط اليميني المتطرف.

في غضون ذلك أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الأحد تراجعا متواصلا في شعبية الحزب المعادي للأجانب والمسلمين، وذلك إلى تسع نقاط مئوية.

ومنذ انتشار وباء كورونا يعاني حزب البديل وهو أكبر كتلة برلمانية معارضة في البرلمان الألماني من تراجع شعبيته بين الناخبين وفق استطلاعات دورية للرأي.

في المقابل، وبعد أن كان أكبر الرابحين في المنافسة الحزبية إثر انتشار جائحة كورونا، يبدو أن الحزب المسيحي الديمقراطي (حزب ميركل) لم ينج من تقلب مزاج الناخبين.

فقد أظهر ذات الاستبيان وهو استبيان "زونتاغسترند" (اتجاه الأحد) الذي يجريه معهد "قنطار" بشكل دوري لصالح صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية الأسبوعية، أن المحافظين وبعد نسبة التأييد العالية في مايو/أيار الماضي بمعدل 40%، واصلوا تراجعهم منذ أسابيع ليصل هذا التراجع اليوم إلى حدود 34% فقط.

وأظهر الاستطلاع تأييداً لحزب الخضر بنقطتين مئويتين إضافيتين، وبلغت حاليا نسبة تأييد المواطنين للخضر (معارضة) 20%. زيادة طفيفة استفاد منها أيضا الاشتراكيون الديمقراطيون بنسبة نقطة مئوية، وبمجموع 17%.

في المقابل، انخفض تأييد المواطنين لحزب اليسار المعارض إلى 8%، وانخفض تأييدهم للحزب الديمقراطي الحر إلى 5%.

تجدر الإشارة إلى أن معهد "قنطار" أجرى هذا الاستطلاع في الفترة من الأول إلى السابع من الشهر الجاري، وشمل الاستطلاع إجمالي 1411 شخصا.

المصدر | دويتش فيللا

  كلمات مفتاحية

حزب البديل اليمين المتطرف معاداة الإسلام معاداة المهاجرين

تراجع شعبية حزب البديل الشعبوي في شرق ألمانيا

وزيرة العدل الألمانية تتهم ميركل بعرقلة مكافحة التطرف والعنصرية