تراجع شعبية حزب البديل الشعبوي في شرق ألمانيا

الأحد 4 أكتوبر 2020 07:16 م

كشف استطلاع "زونتاجس ترند" الذي يجريه معهد "قنطار" لصالح صحفية "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية ونشرته، في عددها الصادر الأحد، أن تأييد المواطنين لـ"حزب البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي تراجع كثيراً في شرق البلاد.

وكان الحزب الشعبوي المعارض قد بلغ 24% في الأسبوع الأربعين من عام 2019، وسبق بذلك الحزب المسيحي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم والذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" بنقطة مئوية، ولكنه حصل الآن على 18% فقط،  ليتراجع من المرتبة الأولى  إلى المرتبة الثالثة في غضون عام واحد.

وجاء "حزب البديل" في شرق ألمانيا حالياً خلف حزب اليسار الذي بلغت نسبة تأييده 19%، وتراجع بشكل واضح عن حزب ميركل الذي حقق حالياً 30%.

وحصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم أيضاً على 13% في شرق ألمانيا، وحصل حزب الخضر على 9%، فيما حصل الحزب الديمقراطي الحر على 5% فقط.

وشهد حزب البديل مؤخرا نزاعات داخلية، وفصلت الكتلة البرلمانية للحزب في البرلمان الألماني "بوندستاج" الأسبوع الماضي المتحدث الإعلامي السابق الخاص بها، كريستيان لوت،  بعد تقارير تواردت عن تصريحات غير إنسانية منه تجاه المهاجرين في برنامج تلفزيوني.

وكان مجلس إدارة الحزب على المستوى الاتحادي ألغى في أيار/ مايو الماضي عضوية، "أندرياس كالبيتس"، الرئيس السابق للحزب بولاية براندنبورج، وبرر ذلك باتصالات سابقة له مع الوسط اليميني المتطرف.

وعلى المستوى ألمانيا ككل كشف الاستطلاع أن الاتحاد المسيحي خسر على المستوى الاتحادي نقطة مئوية وبلغت نسبة تأييده 35%، ولكنه يظل أقوى تكتل حزبي في ألمانيا، فيما بقيت نسبة تأييد المواطنين للخضر عند 18%، وللاشتراكيين الديمقراطيين عند 16%، ولحزب البديل عند 11%، وللحزب الديمقراطي الحر عند 6%، فيما زادت نسبة تأييد المواطنين لحزب اليسار المعارض بنسبة نقطة مئوية واحدة وبلغت 9%.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاستطلاع شمل 2397 شخصاً، وتم إجراؤه في الفترة بين 22 و30 سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | دويتش فيللا

  كلمات مفتاحية

حزب البديل من أجل ألمانيا حزب البديل لألمانيا

«البديل» الألماني يحذف استطلاعا عن الإسلام خالفت نتائجه رؤيته

استخبارات ألمانيا تتوقع تزايد تأثير المتطرفين داخل حزب البديل

بسقوط ترامب.. الشعبويون في أوروبا يفقدون الظهير الأمريكي

ستراتفور: النزعة الترامبية في العالم لن تختفي بانتهاء عهده