خبراء يحذرون: فاعلية الكمامات تصبح أقل في المطر

الأحد 11 أكتوبر 2020 09:42 م

حذرت منظمة الصحة العالمية والعلماء من أن كمامات الوجه يمكن أن تصبح أقل فاعلية عند ارتدائها تحت المطر، وذكروا بضرورة استبدال أغطية الوجه إذا أصبحت رطبة.

وقال "تيم سبيكتور"، أستاذ علم الأوبئة في كينجز كوليدج لندن: "سيكون من المفيد الآن أن يتم إصدار نصائح واضحة للجمهور. يجب تغيير الأقنعة بانتظام وهذا أمر يهم فهمه بشكل خاص في الطقس الرطب والبلل".

وأضاف استشاري أمراض القلب "عاصم مالهوترا": "من الواضح أن الأقنعة ستصبح رطبة مع قيام الناس بالتسوق والانتقال في الأحوال الجوية السيئة. لم تكن هناك حملة عامة لتوعية الناس بأن هذا يمكن أن يجعل أقنعتهم غير فعالة".

وتقول الإرشادات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في المملكة المتحدة، إنه يجب على الجمهور "تغيير غطاء الوجه إذا أصبح رطبًا أو إذا لمسته".

وبالمثل، تنص نصيحة منظمة الصحة العالمية على أن كمامات الوجه القماشية يجب أن تتكون من 3 طبقات على الأقل من مواد مختلفة، ومع ذلك، فإنها تضيف أن الرطوبة يمكن أن تضر بهذه الحماية.

كما تضيف أنه على الرغم من أن كمامات "N95" تعتبر من أكثر الأقنعة فاعلية في الوقاية من العدوى، فإن القماش غير المنسوج المستخدم لا يصد الماء، ما يعني أن أي رطوبة يمكن أن تقيد الفلترة الآمنة والفعالة.

وتقول منظمة الصحة: "يجب تغيير جميع الأقنعة إذا كانت مبتلة أو متسخة بشكل واضح؛ يجب عدم ارتداء القناع الرطب لفترة طويلة من الزمن، استبدل الأقنعة بمجرد أن تصبح مبللة بقناع جديد نظيف وجاف".

المصدر | إندبندنت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ارتداء الكمامة كمامة الوجه مكافحة كورونا منظمة الصحة العالمية

بكين تسمح بعدم ارتداء الكمامة.. لا إصابات طيلة 13 يوما 

كلما زادت طبقات الكمامة المصنوعة يدويا كلما أصبحت أفضل