وفد مغربي رفيع المستوى زار إسرائيل.. هذا ما تم بحثه

الاثنين 12 أكتوبر 2020 11:10 ص

أوردت وسائل إعلام عبرية تفاصيل ما زعمت أنها زيارة سرية قام بها وفد مغربي رفيع المستوى قبل بضعة أشهر إلى إسرائيل، موضحة أن الزيارة جاءت في إطار التعاون الأمني بين تل أبيب والرباط.

وذكرت القناة العبرية الـ12 أن الوفد المغربي ضم ضباط شرطة كبار، اتفقوا مع نظرائهم في الشرطة الإسرائيلية على ترحيل المجرمين الفارين "غولان أفيتان" و"تشيكو بيت عاده"، من المغرب إلى إسرائيل عبر إسبانيا.

ويعود إلقاء الأمن المغربي القبض على "أفيتان" و"بيت عاده" إلى كشف التحقيقات عن وجود شبكة مكوّنة من إسرائيليين وموظفين مغاربة في مصالح الأمن والإدارات المعنية بوثائق الهوية، تقوم باستصدار وثائق رسمية لصالح إسرائيليين، تجعلهم ينتحلون أسماء مواطنين يهود مغاربة، اعتماداً على الأرشيف الرسمي الخاص بالأسر اليهودية التي هجرت المغرب منذ عقود طويلة، واختفت عن الأنظار بعد استقرارها في أوروبا أو الولايات المتحدة أو إسرائيل.

واعتقل "أفيتان" في أغسطس/آب 2019، لتكتشف السلطات المغربية حيازته وثائق هوية مغربية مزورة، وإدراج اسمه ضمن قائمة المطلوبين لدى الشرطة الدولية (الإنتربول) بناء على طلب من السلطات الإسرائيلية، التي تلاحقه أيضا بتهم منها: تنفيذ تفجير وقتل عدد من الأشخاص وجرح نحو 42 آخرين، وذلك في سياق صراع بين مجموعات إجرامية.

وفي السياق، قال تلفزيون "i24 news" العبري، إن نقل "أفيتان" و"بيت عاده" سيتم عبر دولة ثالثة لعدم وجود علاقة دبلوماسية معلنة بين إسرائيل والمغرب.

وجاءت مزاعم الإعلام الإسرائيلي في ظل تكرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لتصريح مفاده أن العديد من الدول العربية تعتزم التطبيع العلني مع إسرائيل، عقب قيام الإمارات والبحرين بهكذا خطوة.

وتسبب الإعلان عن تطبيع أبوظبي والمنامة مع تل أبيب، وتوقيع الاتفاقيات في البيت الأبيض مع الاحتلال برعاية واشنطن، في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، في حالة غضب شعبي ورسمي وفصائلي فلسطيني، وتنديد مغربي واسع على المستوى الشعبي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل المغرب تطبيع

المغرب ينفي إقامة خط جوي مباشر مع إسرائيل