المغرب ينفي إقامة خط جوي مباشر مع إسرائيل

الأحد 13 سبتمبر 2020 08:50 ص

نفى مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى، نفياً قاطعاً، صحة الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، بخصوص الإعلان عن رحلات جوية مباشرة بين المغرب و(إسرائيل).

وأوضح المصدر الدبلوماسي، الذي لم تكشف الصحيفة اسمه في تصريح حصري لجريدة "هسبريس" الإلكترونية، أن المعطيات التي جرى تداولها طيلة اليوم بشأن قرب الإعلان عن إقامة خط جوي مباشر بين المغرب و(إسرائيل) مجرد أخبار عارية من الصحة، ولا وجود لأي اتفاق في هذا الإطار.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، نسبة إلى مصادرها، أنه من المقرر أن تعلن (إسرائيل) والمغرب عن رحلات جوية مباشرة كجزء من الخطوة التالية في إطار الجهود الأمريكية التي يقودها الرئيس "دونالد ترامب" لتسهيل عملية التطبيع بين (إسرائيل) ودول عربية.

والشهر الماضي، أكد "رئيس الحكومة المغربية "سعد الدين العثماني" رفض بلاده كل "عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني"، معتبرا التطبيع "يقدم دافعا للاحتلال لزيادة انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني وحقوقه".

يأتي موقف المغرب المعارض للتطبيع، في ظل إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 13 أغسطس/آب الماضي، توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وصفه بـ"التاريخي"، تبعه إعلان مماثل الجمعة الماضي، عن تطبيع البحرين.

وقوبل الاتفاقان بتنديد فلسطيني واسع من الفصائل الفلسطينية، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان "خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الإسرائيلية العلاقات الإسرائيلية المغربية

هيئة مغربية تطالب الحكومة بمقاطعة الإمارات بسبب تطبيع إسرائيل

الصحراء الغربية.. مفتاح السر في صفقة التطبيع المحتملة بين المغرب وإسرائيل

وفد مغربي رفيع المستوى زار إسرائيل.. هذا ما تم بحثه