الاثنين 12 أكتوبر 2020 01:54 م

قالت شركة بريتش بتروليوم "بي بي"، إنها بدأت الإنتاج من الرقعة 61 بحقل "غزير" للغاز الطبيعي في سلطنة عُمان، بطاقة إنتاجية تصل 1.5 مليار قدم مكعبة.

وذكرت الشركة في بيان أن الإنتاج المتوقع من الحقل يشمل ما يزيد عن 65 ألف برميل من المكثفات المصاحبة.

وكان من المتوقع أن يبدأ الإنتاج من حقل غزير عام 2021، بينما بدأ إنتاج المرحلة الأولى من تطوير منطقة الامتياز 61 خزانا في سبتمبر/أيلول 2017.

وحسب البيان، تملك بي.بي 60% من مشروع الرقعة 61، فيما تملك شركة عمانية وطنية للنفط والغاز "أوكیو" 30% وتملك بتروناس الماليزية 10%.

من جانبه، قال وزير الطاقة والمعادن العُماني "محمد بن حمد الرمحي"، إن الغاز المستخرج من حقل غزير سيسهم في تحقيق رؤية عمان 2040، من حيث توفير طاقة إضافية للصناعات المحلية، وكذلك المساهمة في تنويع مصادر الدخل.

وتقدر موارد الغاز القابلة للاستخراج من حقل غزير نحو 10.5 تريليونات قدم مكعبة، وهذا يجعل من منطقة "الامتياز مربع 61" قادرة على توفير قرابة 35% من إجمالي الطلب على الغاز في السلطنة، وفق البيان.

وتأثرت المالية العامة للسلطنة جراء الضربة المزدوجة لتفشي كورونا وانخفاض أسعار النفط، على الرغم من أنها منتج صغير لا بحجم لا يتجاوز مليون برميل يوميا.

وتعتبر سلطنة عمان مصدرا صغيرا للنفط، وغير عضو في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، ولكنها مشاركة في اتفاق خفض الإنتاج لتحالف "أوبك+".

المصدر | الأناضول