إيران تتوصل لاتفاق مع العراق للإفراج عن أصول مالية مجمدة

الاثنين 12 أكتوبر 2020 09:46 م

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، "عبدالناصر همتي" اليوم الإثنين، التوصل إلى اتفاق مع مسؤولين عراقيين؛ للإفراج عن أصول مالية مجمدة في البنوك العراقية كجزء من العقوبات الأمريكية، مشيرا إلى أنها سوف تستخدم لشراء بضائع إنسانية.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب قرار واشنطن الأسبوع الماضي بإدراج القطاع المالي الإيراني بأكمله في القائمة السوداء، وهي خطوة يحتج البعض بأنها ستزيد من إعاقة قدرة طهران على شراء الأغذية والأدوية الحيوية في الوقت الذي تكافح فيه لمواجهة أسوأ وباء كورونا في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "إيرنا"، أن محافظ البنك المركزي الإيراني، الذي يزور بغداد على راس وفد رفيع المستوى، التقى، الإثنين، وزير المالية العراقي، "علي عبدالأمیر علاوي".

ووفق الوكالة الإيرانية بحث "همتي" مع "علاوي" توسيع العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك في القطاعين المصرفي والمالي بما يخدم مصالح البلدين.

وفي وقت سابق اليوم بحث "همتي"، مع نظيره العراقي "مصطفى غالب مخيف"، سبل الحلول والمعالجات للمستحقات المالية الخاصة بالجانب الإيراني.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي، أن "مخيف استقبل نظيره الإيراني عبدالناصر همتي الذي يزور العراق برفقة وفد مصرفي واقتصادي".

وأضاف أن "الجانبين بحثا بحضور مدير عام المصرف العراقي للتجارة TBI إطار التعاون في القطاع المصرفي بين الجانبين وسبل الحلول والمعالجات للمستحقات المالية الخاصة بالجانب الإيراني ضمن حدود الأطر الخاصة بذلك".

ومن المقرر أن يلتقي محافظ البنك المركزي الإيراني مع رئيس الوزراء العراقي، "مصطفى الكاظمي"، ومدير المصرف العراقي للتجارة "سالم جواد عبدالهادي الجلبي".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البنك المركزي الإيراني عقوبات أمريكية أصول إيرانية مجمدة

وزيرا الدفاع الإيراني والعراقي يبحثان في طهران التعاون العسكري