تركيا: مستعدون للتقارب مع مصر إذا تبنت أجندة إقليمية إيجابية

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 03:03 ص

عبر المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" عن استعداد بلاده للتقارب مع مصر "حال تبنت أجندة إقليمية إيجابية".

جاء ذلك في مقابلة مع قناة تلفزيونية محلية، في معرض رده على سؤال "فيما إذا كانت تركيا بصدد التقارب مع لاعبيين إقليميين مثل مصر شرق المتوسط بالرغم من التوترات السابقة؟".

وأضاف "قالن" أن مصر دولة من الدول الهامة في المنطقة والعالم العربي.

وتابع: "بالطبع لايمكننا تجاهل كيفية وصول السيسي إلى السلطة، والانقلاب الذي حصل هناك، والأناس الذين تعرضوا للقتل، وما حدث في ميدان رابعة، والاعتقالات السياسية لاحقا، ووفاة مرسي".

وأردف: " بالرغم من ذلك، إذا أظهرت مصر إرادة التحرك بأجندة إيجابية في القضايا الإقليمية، فإن تركيا مستعدة للتجاوب مع ذلك".

ومضى قائلا :" في حال تشكلت أرضية للتحرك معا في مواضيع ليبيا وفلسطين وشرق المتوسط وغيرها من القضايا، فإن تركيا لايمكنها إلا أن تنظر بإيجابية إلى ذلك وتقدم اسهاما إيجابيا".

وتصاعدت التقارير التي تتحدث عن تنسيق أمني واستخباراتي بين أنقرة والقاهرة، رغم العلاقات المتوترة على المستوى السياسي، ونشر "الخليج الجديد" تقاريرا حصرية تتناول بعض تفاصيل هذا الأمر، يمكن مطالعتها من هنـــــــا و هنــــــــــا.

لكن تقارير أخرى أكدت توقف التنسيق الأمني والاستخباراتي بين البلدين، على خلفية عدم تجاوب تركيا مع طلب مصري بتسليم معارضين إليها منتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين أو متعاطفين معها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية المصرية تركيا مصر تقارب إبراهيم قالن

أنباء جديدة تؤكد انفراد "الخليج الجديد".. محادثات متطورة بين مصر وتركيا

رسائل الغزل بين مصر وتركيا.. تفاهمات محتملة بلغة المصالح