رسائل كلينتون.. هكذا دعمت الشيخة موزا بناء الصورة الدولية للأمير تميم

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 10:12 ص

تناولت وثيقة سرية، أفرجت عنها الخارجية الأمريكية، دور الشيخة "موزا"، والدة أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في دعم نجلها وبناء صورته الدولية حينما كان وليا للعهد.

ونشرت الوزارة إحدى رسائل البريد الإلكتروني الشخصي للوزيرة السابقة "هيلاري كلينتون"، رفعت السرية عنها يوم السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، والتي أرسلتها "شيري بلير"، زوجة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق "توني بلير"، بخصوص ترتيب اجتماع بين "كلينتون" وولي عهد قطر آنذاك.

وتقول "شيري"، في رسالتها المؤرخة في 7 يونيو/حزيران 2010، إن الأمير القادم لقطر يترأس برنامجاً للغذاء في بلاده بقيمة 30 مليار دولار ويرغب، وفق توصيات والدته، في بناء صورة دولية له وبحث إمكانية الشراكة مع الولايات المتحدة، ومع "كلينتون" خاصة باعتبارها "متخصصة في هذا المجال".

وجاء بالرسالة: "كما تعلمين فإن لدي روابط جيدة مع القطريين. نجل الشيخة موزا هو ولي العهد البالغ من العمر 31/ 32 عاماً وهي حريصة على أن يبدأ في بناء صورة دولية واسعة. تم تعيينه رئيساً للبرنامج الوطني للأمن الغذائي في قطر، والذي تم إنشاؤه للتعامل مع قضايا الأمن الغذائي بميزانية تبلغ 30 مليار دولار".

وأضافت: "إنه (تميم) يدرك أن الأمن الغذائي موضوع تتخصصين فيه ويود مقابلتك شخصياً لمناقشة هذا الأمر، واستكشاف مجالات الشراكة المحتملة بين الولايات المتحدة وقطر بما في ذلك المشاركة المحتملة في صندوق الأمن الغذائي الأمريكي/البنك الدولي. كما أنه حريص على التحدث بشكل أكثر عمومية عن التعاون بين الولايات المتحدة وقطر، واقترح أن بإمكانه المساعدة في مشكلة التسرب النفطي".

وتابعت "شيري": "يبدو أن هناك قمة عربية للأمن الغذائي في أكتوبر/تشرين الأول 2010 ويود (تميم) أن يناقش مشاركة الولايات المتحدة فيها أيضاً. (مقطع محذوف لدواعي السرية) يمكن أن يكون أكثر مرونة حول مكان ووقت الاجتماع من والدته! أو ربما يمكننا ترتيب مكالمة هاتفية أولية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي الحالي "مايك بومبيو" تعهد، بضغط من الرئيس "دونالد ترامب"، بنشر رسائل بريد "هيلاري كلينتون" المثيرة للجدل، وهو ما يطالب به ناشطو الجمهوريين، الذين ينتقدون استخدامها بريدها الإلكتروني الخاص عندما كانت وزيرة للخارجية.

ويعتبر الناشطون الجمهوريون تفاصيل الرسائل إحدى الأوراق الانتخابية الرابحة في المنافسة التي يخوضها "ترامب" في مواجهة المرشح الديمقراطي "جو بايدن" في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

موزة تميم

رسائل كلينتون.. العاهل المغربي رفض لقاء الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز