رسائل كلينتون.. العاهل المغربي رفض لقاء الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز

الاثنين 19 أكتوبر 2020 10:16 م

كشفت رسالة منشورة من بريد وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "هيلاري كلينتون"، الذي رفعت عنه السرية، عن رفض العاهل المغربي "محمد السادس" قبل سنوات لقاء الرئيس الإسرائيلي السابق، "شيمون بيريز".

وتضمنت الرسالة الواردة لبريد وزيرة الخارجية بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول 2010، معلومة تكشف الأسباب التي دفعت "محمد السادس" لرفض لقاء "بيريز".

وكانت لدى "بيريز" رغبة أكيدة في لقاء مجموعة من الزعماء العرب، وعلى رأسهم العاهل المغربي باعتباره رئيسا للجنة القدس، وأحد أشد الزعماء العرب دفاعا عن القضية الفلسطينية.

تقول الرسالة الواردة من "هوما عابدين" مساعدة "هيلاري": "ملك المغرب لن يلتقي رئيس إسرائيل بسبب الجمود في محادثات السلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وتابعت: "قال مساعد الرئيس الإسرائيلي إن الملك محمد السادس رفض اللقاء مع شيمون بيريز نتيجة رفض إسرائيل إيقاف الاستيطان في الضفة الغربية، ورفض الفلسطينيين التفاوض إذا لم تتراجع إسرائيل عما تفعله، وأمهلوا الولايات المتحدة حتى أوائل نوفمبر/تشرين الثاني لمحاولة حل النزاع".

وأضافت: "إذا لم يلتق شيمون بيريز بالملك محمد السادس، فإنه لن يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي سيُجرى في مراكش".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ملك المغرب محمد السادس شيمون بيريز هيلاري كلينتون بريد هيلاري كلينتون رسائل كلينتون

وزير خارجية المغرب: مباحثات التطبيع بدأت في 2018 بأوامر الملك