صحيفة: كابل ضوئي يعيد الود بين السعودية ونظام الأسد

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 05:22 م

أشادت صحيفة عربية بالتقارب الحاصل بين السعودية ورئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وسط إشارات بإنفراجة دبلوماسية بين الجانبين.

واعتبرت صحيفة "إندبندنت عربية" (مملوكة للسعودية)، أن إعادة الكابل الضوئي للعمل بين البلدين، بداية لتفعيل التعاون العربي المتوقف، مشيرة إلى موافقة الرياض على مرور شاحنات البضائع السورية عبر أراضيها، 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتحت عنوان "دمشق تعيد وصل (الحبل المقطوع) بينها وبين السعودية والإمارات"، أبرزت الصحيفة تصريح وزير الاتصالات السوري، "إياد الخطيب"، الذي اعتبر إعادة الكابل الضوئي للعمل بين دمشق ودبي مروراً بالأردن ومن ثم السعودية، "بارقة أمل" في أفق التعاون العربي السوري.

وتوقعت الصحيفة، حلحلة دبلوماسية تلوح في المنظور القريب بين النظام السوري ودول عربية وخليجية، دون تسميتها.

ونهاية العام الماضي، شارك وفد تابع للنظام السوري في اجتماع لاتحاد الصحفيين العرب بالعاصمة السعودية الرياض، لتكون المرة الأولى التي تستقبل فيها المملكة شخصية محسوبة على نظام "الأسد" بشكل علني.

وكانت السعودية قد استدعت سفيرها من دمشق في أغسطس/آب 2011، ثم أعلنت في مارس/آذار 2012، إغلاق سفارتها في دمشق وسحب جميع الدبلوماسيين والعاملين فيها.

وتقود الإمارات والبحرين ومصر جهودا حثيثة لرفع التجميد عن مقعد سوريا في الجامعة العربية، واستنئاف العلاقات الدبلوماسية معها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد العلاقات السعودية السورية إياد الخطيب

اللاجئون السوريون منقسمون حول مصير المنشقين عن نظام الأسد

بطلة سورية تسبب حالة من الجدل في السعودية.. ما القصة؟