وزير الخزانة الأمريكي يزور الإمارات والبحرين وإسرائيل الأسبوع المقبل

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 05:53 م

يستعد وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" للسفر إلى دول الإمارات والبحرين وإسرائيل، الأسبوع المقبل، وهي الزيارة الأولى منذ انتشار وباء كورونا.

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، الأربعاء، عن أشخاص مطلعين اشترطوا عدم الكشف عن أسمائهم، قولهم إن "الترتيبات المبدئية للجولة تشمل إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين، لكن هذا البرنامج قابل للتعديل".

وأضافت الوكالة أن "منوتشين" دأب منذ 2017 على القيام بمثل هذه الجولة الشرق أوسطية.

وتعتبر وزارة الخزانة الأمريكية الجهة المباشرة في واشنطن لإصدار قرارات معاقبة إيران ومتابعة تنفيذها.

آخر قوائم العقوبات الأمريكية صدرت الخميس الماضي، واستهدفت تشديد الحصار على النظام المصرفي الإيراني، حيث طالت 18 بنكا محليا بعقوبات تتضمن مصادرة أصولها بموجب الولاية القضائية الأمريكية.

ومع أن العقوبات الأمريكية على هذه البنوك لا توقف عملها داخل إيران، فإنها تقيّد علاقاتها الدولية وتؤثر على تعاملاتها مع دول حليفة مثل روسيا والصين وتركيا وقطر، وهو ما تراه الأوساط الاقتصادية جزءا من أهداف جولة وزير الخزانة "منوتشين" في الشرق الأوسط.

وتوصلت الإمارات والبحرين إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، تم التوقيع عليه يوم 15 سبتمبر/أيلول الماضي في واشنطن.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزير الخزانة الأمريكي تطبيع إسرائيل الإمارات البحرين

على غرار الإمارات.. خط بحري بين البحرين وإسرائيل قريبا

الأولى منذ اتفاقيتي التطبيع.. نتنياهو يزور الإمارات والبحرين الأسبوع المقبل