النواب العرب في الكنيست: سنصوت ضد اتفاق التطبيع مع الإمارات

الخميس 15 أكتوبر 2020 12:29 م

يعتزم النواب العرب بالكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، الخميس، التصويت ضد اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات المقرر المصادقة عليه في وقت لاحق من اليوم.

وقالت "القائمة المشتركة"، وهي تحالف من 4 أحزاب عربية لها 15 عضوا في الكنيست المكون من 120 عضوا: " ندعم السلام الشامل، وإنهاء الاحتلال، وسنصوّت ضد (اتفاقية أبراهام) المُوقعة بين إسرائيل والإمارات".

وأضافت: "في الوقت الذي نسعى فيه إلى تعزيز العلاقات بين جماهيرنا العربية في الداخل وامتدادنا العربي في المشرق والمغرب، فإننا نطرح موقفا سياسيا يعارض ويناقض خطة (صفقة القرن) التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

ولفتت إلى أن مقدمة اتفاق التطبيع تضم إشارة إلى خطة "صفقة القرن" الأمريكية تحت مُسمى "رؤيا الرئيس ترامب للسلام".

وأضافت أن "صفقة القرن" تُشكل "مشروعا واضحا في معاداته لحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين طبقا للشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة التي أيدتها منظمة التحرير الفلسطينية عبر إنهاء الاحتلال وإزالة المستوطنات".

كما أشارت "القائمة المشتركة" إلى أن "خطة ترامب تتضمن تبادلا سكانيا وجغرافيا لمنطقة المثلث (شمالي إسرائيل)، التي يقطنها مواطنون عرب فلسطينيون يحملون الجنسية الإسرائيلية".

وأكدت تأييدها "الدائم والأبدي" لمبدأ السلام الحقيقي الذي يمر عبر "بوابة السلام الشامل المستند أساسا إلى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، كما جاء في مبادرة السلام العربية التي تحدثت عن علاقات كاملة مع الدول العربية، مقابل انسحاب شامل وكامل من الأراضي المحتلة عام 1967، وليس العكس".

وأضافت "القائمة المشتركة": "لقد تفاخر (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو في الأسابيع الأخيرة، بأنه وقع اتفاقات سلام وتطبيع مع الدول العربية دون أن ينسحب من أي شبر من الأراضي الفلسطينية تحت الشعار الزائف (سلام مقابل سلام). هذا هو نتنياهو الذي يقود حكومة كارثية توسعية متطرفة تعمق الاستيطان وممارسات القمع الاحتلالية ضد شعبنا الفلسطيني".

ويعقد الكنيست، اليوم، جلسة خاصة للمصادقة على اتفاق التطبيع مع الإمارات، الذي تم توقيعه في البيت الأبيض، 15 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع؛ حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكنيست التطبيع الإماراتي الإسرائيلي النواب العرب بالكنيست اتفاق التطبيع الإماراتي

الإثنين المقبل.. الحكومة والكنيست بإسرائيل يصادقان على اتفاق التطبيع مع الإمارات

نتنياهو: أبرمنا تطبيعا مع الإمارات من موقع قوة ولا بنود سرية في الاتفاق

الكنيست يقر الاتفاق مع الإمارات ونتنياهو يتعهد: لا تنازل عن أي أرض

التعاون الخليجي يرفض خطط إسرائيل الاستيطانية في الضفة