وزير الخارجية السعودي يلمح إلى قرب حل الأزمة الخليجية

الجمعة 16 أكتوبر 2020 03:39 ص

ألمح وزير خارجية السعودية الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، إلى قرب التوصل لحل للأزمة الخليجية، المندلعة منذ منتصف 2017، بين بلاده وجارتها قطر.

وقال "بن فرحان"، في حوار عبر الاتصال المرئي مع معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، حسب ما ذكرته صفحة وزارة الخارجية السعودية عبر "تويتر" إنه في "حال التزام الأشقاء في قطر بمعالجة الدواعي الأمنية التي دعت الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب لاتخاذ قراراتها، فإن ذلك سيكون جيداً لأمن واستقرار المنطقة".

وأضاف: "نواصل العمل مع أخواننا القطريين، ونأمل منهم الالتزام بالعمل معنا لحل الأزمة الخليجية".

وجاء في حديث "بن فرحان"، قال: "نأمل... أن نتمكن من إيجاد سبيل للمضي قدما لمعالجة المخاوف الأمنية المشروعة... التي دفعتنا إلى اتخاذ القرارات التي اتخذناها".

وأضاف: "أعتقد أن ثمة طريقا صوب ذلك ونأمل في أن نتمكن من العثور عليه في المستقبل القريب".

وردًا على سؤال عن موعد التوصل إلى هذا الحل، قال وزير الخارجية السعودي: "ليس المسؤول بأعلم من السائل".

وتأتي تصريحات المسؤول السعودي في ظل استمرار الأزمة الخليجية، فمنذ 5 يونيو/حزيران 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على قطر، بزعم دعمها الإرهاب وعلاقتها مع إيران، وهو ما نفته الدوحة مرارا واعتبرته محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل.

وتؤكد الدوحة أن من الضروري حل الأزمة الخليجية بالحوار دون أي شروط مسبقة، وهو ما تحاول الكويت ومعها سلطنة عُمان بذل جهود وساطة لإتمامه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية فيصل بن فرحان أزمة الخليج تحديات أمنية

الكويت: تباشير انفراج الأزمة الخليجية تلوح بالأفق

لولوة الخاطر: حل الأزمة الخليجية يلوح في الأفق.. لكنه سيحدث تدريجيا

السعودية: التطبيع سيحدث.. والتوترات مع أمريكا عرضية