ترامب يقبل بانتقال سلس للسلطة شريطة نزاهة الانتخابات

الجمعة 16 أكتوبر 2020 07:18 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه سيقبل انتقال السلطة في البلاد، سلميًا، حال خسارته في الانتخابات الرئاسية المزمعة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، شريطة أن تكون تلك الانتخابات "نزيهة".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "ترامب"، مساء الخميس، خلال مقابلة على محطة "إن بي سي" التلفزيونية المحلية من ميامي بفلوريدا، بالتزامن مع مقابلة مماثلة أجراها منافسه الديمقراطي، جو "بايدن".

وكان من المفترض أن يتواجه المرشحان الجمهوري والديمقراطي مساء الخميس في مناظرتهما الثانية، لكنها ألغيت بعدما رفض "ترامب" المشاركة فيها إثر قرار المنظمين تحويلها إلى مناظرة افتراضية بسبب إصابته بـ"كورونا".

وبدلا من أن يتناظرا وجهاً لوجه، أو عبر شاشة، اختار المرشحان أن يردا على أسئلة الناخبين مباشرة على الهواء، لكن كل منهما على محطة تلفزيونية مختلفة.

ومن المقرر إجراء المناظرة الرئاسية الثالثة في 22 أكتوبر/تشرين الأول، بمدينة ناشفيل في ولاية تنيسي.

وشدد "ترامب"، في تصريحاته على أنه سيقبل الانتقال السلمي للسلطة إذا خسر الانتخابات إلا أنه استمر بإلقاء شكوك حول النتائج، موجها اتهامات لإدارة الرئيس السابق "باراك أوباما"، بـ"التجسس على حملته الانتخابية".

وأضاف "ترامب": "نعم سأقبل انتقالا سلميا للسلطة ولكن أريد أن تكون انتخابات نزيهة وكذلك يريد الجميع.. عندما أرى الآلاف من أوراق الاقتراع ملقاة في القمامة ويصدف أنها تحمل اسمي، فأنا لست سعيدا بذلك".

وتابع: "أريد ان تكون (الانتخابات) نظيفة، وأشعر حقا بأننا سنفوز، ولكن أريد أن يكون ذلك نظيفا.. انتقال سلمي بالطبع أريد ذلك ولكن من ناحية المبدأ لا أريد انتقالا لأنني أريد الفوز".

  • مواجهة كورونا

في سياق آخر، دافع "ترامب"، عن طريقة معالجته لجائحة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) وكذلك عن سلوكه الشخصي، بما في ذلك تنظيم حدث في البيت الأبيض لم يضع الغالبية فيه الكمامات أو يلتزموا بالتباعد الاجتماعي، وهو ما أسفر عن إصابة العديد من الحاضرين بالمرض.

وقال "ترامب": "أنا رئيس، يجب أن أرى الناس، لا يمكن أن أجلس في قبو".

وأشار أنه يشعر "بخير" بعد ثبوت إصابته بفيروس "كورونا"، قائلا إنه لا يذكر إن كان قد أجرى فحصا قبل إجراء المناظرة الرئاسية الأولى، مؤكدًا اختفاء أعراضه لديه بشكل نهائي بعد تشخيص إصابته بالمرض في مطلع أكتوبر/تشرين الأول.

كما أوضح "أنه الوحيد الذي قام بحظر السفر بسبب كورونا، وإن خبير الأمراض المعدية الدكتور أنتوني فاوتشي أكد أن قراري كان عملا رائعا".

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن "بايدن" يتفوق بعشر نقاط على "ترامب" على الصعيد الوطني، لكن تقدمه في بعض الولايات الرئيسية ضئيل، حسب الاستطلاعات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب مكافحة كورونا الانتخابات الأمريكية رئاسة أمريكا

ترامب يرفض التعهد بانتقال سلمي للسلطة إن خسر الانتخابات أمام بايدن (فيديو)

روبرت مردوخ مالك شبكة فوكس نيوز يتوقع فوزا ساحقا لبايدن