صحيفة: التجارة بين تركيا وإسرائيل تزداد رغم توتر العلاقات

الجمعة 16 أكتوبر 2020 04:58 م

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، إن التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل قد ارتفع العام الجاري بالرغم من العلاقات الدبلوماسية المتوترة بينهما.

وأشارت الصحيفة إلى أن التجارة التركية الإسرائيلية تزداد مع وصول العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى منخفض، إذ ارتفعت صادرات الأطعمة والمشروبات التركية إلى إسرائيل حتى الآن، في عام 2020، على الرغم من وباء كورونا.

في عام 2018، بلغ حجم التجارة الإسرائيلية التركية 6.2 مليار دولار، قبل أن ينخفض إلى 5.5 مليار دولار في 2019، بحسب أرقام صادرة عن مركز التجارة الدولية ومقره جنيف، وهو وكالة مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية.

ويجعل ذلك تركيا سادس أكبر شريك تجاري لإسرائيل، كما يشير "ميناشي كارمون"، الرئيس السابق لمجلس الأعمال الإسرائيلي التركي ومالك شركة استيراد وتصدير.

وقالت الصحيفة، إن الطرفين يضعان المصالح التجارية المشتركة أساسا لبناء العلاقات الثنائية، رغم الخلافات السياسية بينهما.

وتملك تركيا علاقات مع إسرائيل منذ زمن بعيد يعود لعام 1949، حيث تطورت هذه العلاقات بعد وصول حزب العدالة والتنمية لسدة الحكم في البلاد عام 2002.

إلا أن العلاقات التركية الإسرائيلية توترت بعد حرب غزة عام 2008، حيث تبادل الطرفان التصريحات الحادة. 

وازدادت هذه العلاقات توترا في أعقاب اعتراض البحرية الإسرائيلية سفينة "مافي مرمرة" في مايو/أيار 2010، وقتل 10 نشطاء أتراك خلال هجوم الكوماندوز الإسرائيلي للسيطرة عليها، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، اعتذر لاحقا عن ذلك في مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، متعهدا بدفع تعويضات لأسر ضحايا السفينة التركية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا العلاقات التركية الإسرائيلية

دراسة إسرائيلية: ليس من مصلحتنا تحويل تركيا القوية إلى عدو نشط