بسبب أموال القذافي.. النيابة الفرنسية توجه لساركوزي تهمة تشكيل عصابة إجرامية

الجمعة 16 أكتوبر 2020 05:51 م

وجهت تهمة "تشكيل عصابة إجرامية" إلى الرئيس الفرنسي السابق، "نيكولا ساركوزي"، في إطار التحقيق في احتمال أن يكون حصل على تمويل ليبي لحملته الانتخابية عام 2007، على ما قالت النيابة المالية الوطنية لوكالة "فرانس برس".

وأتى توجيه التهمة بعد جلسات استجواب دامت أربعة أيام. وتضاف هذه الملاحقة الجديدة إلى ثلاث تهم أخرى وجهت إلى "ساركوزي" في إطار الملف نفسه في مارس/آذار 2018.

وعلق "ساركوزي" على القرار عبر فيسبوك، مؤكدا أن براءته قد "امتهنت". وأوضح: "صعقت بهذه التهمة  الجديدة. امتهنت براءتي مجددا بقرار لا يقدم أي دليل على تمويل غير مشروع".

وكان الرئيس الفرنسي السابق، اعتبر أنه ضحية "مؤامرة" عندما وجهت إليه تهم "الفساد" و"اختلاس أموال عامة" و"تمويل غير قانوني لحملة انتخابية" في العام 2018.

وقال "فنسان برينغارث"، محامي جمعة "شيربا" لمكافحة الفساد، وهي مدع بالحق المدني في إطار هذا الملف: "الجميع يرى أنه قرار غير مسبوق  يتماشى مع التحقيقات المنجزة. والإجراءات القانونية متواصلة".

وفي 31 يناير/كانون الثاني الماضي، وجه القضاء تهمة "تشكيل عصابة إجرامية" إلى "تييري غوبير"، أحد معاوني "ساركوزي" السابقين، الذي يشتبه في أنه تقاضى أموالا من النظام الليبي في عهد "معمر القذافي"، قد تكون استخدمت لتمويل الحملة الانتخابية لمرشح اليمين في العام 2007.

المصدر | مونت كارلو الدولية / أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ساركوزي معمر القذافي قضايا فساد

في تصريحات عنصرية.. ساركوزي يساوي بين الزنوج والقرود

تفاصيل مذهلة.. تحقيق هولندي: 179 طائرة تجارية نقلت مليارات القذافي

بقضية تنصت.. السجن 3 سنوات للرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي

الادعاء الفرنسي يطلب سجن ساركوزي ستة أشهر نافذة

أكبر استرداد للأصول في التاريخ.. ليبيا تتعقب 100 مليار دولار نهبها معمر القذافي

الجهد الأكبر منذ سنوات.. ليبيا تتعقب أموالا نهبها القذافي وعملاؤه