استطلاعات رأي: أداء بايدن أفضل من أوباما وكيلنتون

الجمعة 16 أكتوبر 2020 10:59 م

قالت استطلاعات للرأي، إن أداء المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية "جو بايدن"، في هذه المرحلة من السباق الرئاسي، أفضل من أداء "هيلاري كلينتون"، في دورة 2016 بأكملها، وأفضل من الرئيس السابق "باراك أوباما".

وحسب موقع "RealClearPolitics"، فإن نسبة المقترعين لـ"بايدن"، في هذه المرحلة هي 51.5%، بينما "أوباما"، لم يصل أبدا إلى 50%، في مجموع الاقتراع الذي أدى إلى إعادة انتخابه في عام 2008.

وقبل 19 يوما من الانتخابات، لم يتجاوز أي مرشح، ولا حتى "أوباما" عام 2008، نسبة 50% كما يفعل "بايدن" حاليا.

ووفقا لموقع "FiveThirtyEight"، فإن ميزة التصويت الوطنية لـ"بايدن" الآن كبيرة جدا، بحيث لا يُتوقع أن تلعب الهيئة الانتخابية دورها.

في حين أن احتمالية الفوز لا تتعلق بالانتخابات، بقدر ما تتعلق بدقة الاقتراع.

لذلك فإن الطريقة الوحيدة حاليا المعقولة لكي يفوز الرئيس "دونالد ترامب"، بولاية ثانية هي بأن يخسر "بايدن"، بالتصويت الشعبي، كما حصل مع "كلينتون "عام 2016.

ويشير الاقتراع الحالي في الولايات المتأرجحة، إلى أن "بايدن"، من المرجح أن يحصل على نصيب الأسد من هذه الأصوات الانتخابية العامة.

ويستقطب نائب الرئيس السابق 48.7% من العينة في الولايات المتأرجحة مقارنة بـ44.2% فقط لـ"كلينتون" في عام 2016.

وبالاقتران مع حصة "ترامب"، فإن الناخبين المترددين هذه الدورة هم أقل من نصف (6.2 نقطة)، أما المجموع في نهاية الدورة الأخيرة (12.5 نقطة).

ويتقدم نائب الرئيس الأمريكي السابق، بفارق 10 نقاط تقريبا على المستوى الوطني في استطلاعات الرأي للانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، لكن بهامش أضيق، في الولايات المتأرجحة التي تحسم نتيجة الانتخابات؛ لأن الغالبية فيها غير واضحة أي يمكن أن تنتقل من حزب الى آخر في كل دورة انتخابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الانتخابات الأمريكية الرئاسة الأمريكية أوباما

استطلاع: بايدن يواصل تقدمه على ترامب بفارق 12 نقطة

وزير خارجية ألمانيا عن بايدن: فوزه لن يعني أن كل شيء سيكون على ما يرام