مناقشتنا معهم إيجابية.. مبعوث ترامب يعلق على إمكانية تطبيع السعودية

الاثنين 19 أكتوبر 2020 08:46 ص

قال "آفي بيركوفيتس"، مبعوث الرئيس "دونالد ترامب" للسلام في الشرق الأوسط، إن جهود الرئيس الأمريكي للتطبيع العربي الإسرائيلي تكتسب قوة دفع، مشيرا إلى أن قرار السعودية بخصوص التطبيع يعود إليها.

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك أي خطط لأن تسلك السعودية طريق الإمارات والبحرين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، قال "بيركوفيتس": "القرار يعود لهم في اتخاذ هذه الخطوة في نهاية المطاف".

وأضاف لوكالة "رويترز": "مناقشاتنا معهم (القادة السعوديون) إيجابية على عدة جبهات".

وترأس "بيركوفيتش" إلى جانب وزير الخزانة الأمريكي "ستيفين منوتشين" الوفد الأمريكي الذي سافر، الأحد، من تل أبيب رفقة وفد إسرائيلي إلى البحرين.

وحلقت الطائرة التي تقل الوفد الإسرائيلي في أجواء السعودية وذلك تيسيرا من المملكة التي تقاوم حتى الآن مناشدات واشنطن لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتسابق الإدارة الأمريكية الزمن لتوقيع اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في محاولة لتأمين فوز "ترامب" بفترة رئاسية ثانية في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني، وبالنسبة لحلفاء واشنطن في الشرق الأوسط فإن التقارب يتيح فرصة لتوحيد الصفوف في مواجهة إيران بشكل أكبر.

وانطلقت الطائرة من مطار بن جوريون الإسرائيلي إلى مطار البحرين الدولي في المنامة عبر الأجواء السعودية.

والأحد، قال رئيس الموساد الإسرائيلي "يوسي كوهين" إنه لا يجب على السعودية تعليق التطبيع مع إسرائيل بعلاقات الأخيرة بالفلسطينيين، وذلك في إشارة لتقارير إعلامية أشارت إلى اشتراط القيادة السعودية التوصل لحل النزاع مع الفلسطينيين لاتخاذ خطوة التطبيع.

وأضاف "كوهين"، في مقابلة مع هيئة البث الرسمية: "بالطبع جميعنا نتطلع إلى إحراز تقدم مع الفلسطينيين وسنرحب بالتأكيد بأي تقدم في المفاوضات بيننا وبين الفلسطينيين استعدادا لتسوية مستقبلية. لكن هذا الأمر لا يجب أن يكون عائقا أو شرطا لاستمرار اتصالاتنا وإقامة العلاقات الثنائية بيننا وبين دول المنطقة".

ونشرت تقارير غربية تشير إلى أن موقف العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لا يزال متصلبا من مسألة التطبيع مع إسرائيل، دون التوصل لتسوية مرضية مع الفلسطينيين، على عكس نجله وولي عهده "محمد بن سلمان" الذي يريد المضي قدما بقرار التطبيع، لا سيما بعد انخراط الإمارات في الأمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب مبعوث ترامب إسرائيل السعودية تطبيع الإمارات البحرين

السعودية: التطبيع مع إسرائيل سيحدث لكن في إطار خطة سلام

الموساد: المفاوضات مع الفلسطينيين يجب ألا تكون عائقا أمام التطبيع

وزير الخزانة الأمريكي يفتتح قمة خاصة بالتطبيع بالإمارات

باحث إسرائيلي: بن سلمان أعاد تصميم الشورى تمهيدا للتطبيع