باحث إسرائيلي: بن سلمان أعاد تصميم الشورى تمهيدا للتطبيع

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 12:58 ص

قال الباحث الإسرائيلي والمحاضر في القانون في مركز بيرس الأكاديمي "شوكي فريدمان"، إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" شرع في إعادة تصميم مجلس الشورى في المملكة ليكون معتدلا، وفق رؤيته الانفتاحية، والتي يحتل التطبيع مع إسرائيل مكان الصدارة بها.

وأضاف، في مقال له بصحيفة "إسرائيل اليوم"، حول قطار التطبيع الذي انطلق بين إسرائيل ودول عربية، أن "الدراما الأكبر" تحدث الآن في السعودية، والتي تسير على قوانين الشريعة الإسلامية، ومشرعوها هم أعضاء مجلس الشورى، ورجال الدين الذين يمتلكون وزنا جماهيريا أكبر في المملكة.

وفيما يتعلق برجال الدين، أشار "فريدمان" إلى خطبة إمام الحرم المكي "عبدالرحمن السديس"، والتي برر فيها للتطبيع، قائلا إن "الإسلام دين سلام يرحب بالعلاقات مع اليهود ومع الدين اليهودي"، ذاكراً العلاقات الطيبة للنبي محمد مع اليهود.

ومضى الباحث الإسرائيلي في القول: "إضافة إلى ذلك، أعاد بن سلمان في الأيام الأخيرة تصميم مجلس الشورى وضم إليه رجال دين معتدلين أكثر مع إسرائيل، وبينهم واحد يتصدر التطبيع مع اليهود والإسرائيليين منذ بضعة سنوات".

وقبل أيام، أصدر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" عدة أوامر ملكية قضت بإعادة تشكيل مجلس الشورى وهيئة كبار العلماء والمحكمة العليا في البلاد.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس)، فقد أصدر ملك البلاد قراراً يقضي بإعادة تشكيل مجلس الشورى، وشمل القرار تعيين 150 عضواً للدورة الجديدة التي تمتد لأربع سنوات.

وقضى القرار بتعيين "عبدالله بن محمد إبراهيم آل الشيخ" رئيساً للمجلس، و"مشعل بن فهم بن محمد السلمي" نائباً لرئيس المجلس برتبة وزير، و"حنان بنت عبد الرحيم بن مطلق الأحمدي" مساعداً لرئيس المجلس بالمرتبة الممتازة.

ونشرت تقارير غربية تشير إلى أن موقف العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لا يزال متصلبا من مسألة التطبيع مع إسرائيل، دون التوصل لتسوية مرضية مع الفلسطينيين، على عكس نجله وولي عهده "محمد بن سلمان" الذي يريد المضي قدما بقرار التطبيع، لا سيما بعد انخراط الإمارات في الأمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطبيع تطبيع السعودية التطبيع السعودي الإسرائيلي مجلس الشورى السعودي

العاهل السعودي يعيد تشكيل كبار العلماء والمحكمة العليا ومجلس الشورى

في افتتاح الشورى السعودي.. سلمان يحذر من إيران ويدعم القضية الفلسطينية

إعلام إسرائيلي: نتنياهو زار السعودية سرا والتقى بن سلمان بحضور بومبيو